موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 10:22 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

نصائح غذائية من القومي للبحوث بعد رمضان لتجنب أمراض العيد

موقع السلطة

قالت الدكتورة إيمان فاروق الحجار، باحث بقسم التغذية وعلوم الأطعمة، في المركز القومى للبحوث، إنه يلازم عيد الفطر بعض المشاكل الصحية بسب التغيير فى النمط الغذائى فمن الصيام لفترات طويلة إلى الاضطراب المفاجئ فى مواعيد وأساليب وتناول الطعام مما ينتج عنه عده مشاكل صحية ومنها أضطرابات الجهاز الهضمى، الإسهال، الأمساك، زيادة الحموضه، اختلال فى مستوى السكر بالدم ، ارتفاع ضغط الدم، زيادة الوزن، وغيرها.

التعليم العالي تعلن عن المنح المقدمة من جمهورية الهند للعام الدراسي 2023 / 2024.. تفاصيل منح دراسية مجانية في الهند.. تعرف على الشروط وطريقة التقديم حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع.. تفاصيل التعليم العالي: الاتحاد الرياضي للجامعات يلتقي وفدا صينيا التعليم العالي تعلن عن منح مقدمة من الجامعات الأسترالية لعام 2023/2024.. تفاصيل التعليم العالي: زراعة 5 آلاف شجرة مثمرة داخل جامعة طنطا وخارجها اجهزوا لبعد العيد| “الأعلى للجامعات” يكشف موعد امتحانات الفصل الدراسي الثاني.. وإعلان الجداول خلال أيام تفاصيل الحصول على المنح المقدمة من معهد موسكو الحكومي لعام 2023/2024 جامعة عين شمس تعلن تفاصيل مسابقة تبتكر لذوي الاعاقة وفق الخريطة الزمنية.. الأعلى للجامعات يوضح موعد امتحانات الفصل الدراسي الثاني

واوضحت أنه لكى يتم قضاء عيد الفطر بصحة وسلامة يجب مراعاة إذا كنت تعانى من مرض السكر أو القلب والأوعية الدموية يجب أستشارة طبيبك الخاص بكيفية تعديل جرعات الدواء والألتزام بها ، لاب من أن تبدأ تدريجياً بتناول الطعام بوجبات خفيفة سهله الهضم وقسم وجبات الطعام الى ثلاثة وجبات ويفضل تناول الفواكه الغنية بالألياف بين الوجبات، بالإضافة إلى تجنب الارتفاع الشديد لمستوي السكر بعد الافطار، وتجنب الجفاف نتيجة لنقص السوائل وأكثر من شرب الماء، وتجنب الزيادة في الوزن، والحفاظ على نسبة الأملاح بالجسم حيث أن النقص أو الزيادة قد يؤدي الي خلل في ميزان الماء والسوائل بالجسم وبالتالى قد يؤدى الى اضطراب بوظائف الكلى، كما يجب ممارسة الرياضة.

واضاف : " يوجد أسرار غذائية لصحة مثالية لقضاء عيد سعيد، من بينها تجنب الإسراف فى تناول المنبهات مثل الشاى والنسكافية والتدخين فور الإفطار واستبدلها بالمشروبات الساخنه مثل البابونج والكراوية والينسون والقرفة، وعند أذان الفجر والاستعداد لصلاة العيد تناول كوب من اللبن بالتمر بدون سكر حيث أن البلح له فوائد عديده ويهئ المعدة للطعام ، فبعد صلاة العيد تناول قطعة أو قطعتين من الكحك والبسكويت أو البتى فور وتجنب الغريبة فى هذه الفتره، كما ويفضل تناول الكحك المخبوز بالزبادى والمحشو بالتمر".

وتابع : " أما بالنسبة للبسكويت يفضل إضافة القرفة لما لها دور هام فى حرق الدهون وكذلك أضافة مبشور البرتقال لاحتوائه على نسبه من الألياف والفيتامينات والأملاح المعدنية المفيدة".

البنك الأهلي
التعليم العالي جامعة طنطا الجهاز الهضمي البحث العلمي جامعة عين شمس وزارة التعليم العالى
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB