موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 02:59 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

الإفتاء: لا توجد أحكام من المنامات.. ونأخذ من الأحلام مبشرات خير فقط

دين وفتوى  الإفتاء
دين وفتوى الإفتاء

أجاب الدكتور خالد شعبان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال لمتصلة، حول أن أحد أقاربها المتوفيين يأتى إليها فى المنام جائعًا ويطلب منها إطعامه، قائلا: لا يوجد حكم من الأحلام، بيجى لنا أسئلة كتير جدا الناس عاوزه تشوف منها أحكام اللى بيجى يقولك قريبى جالى قالي عليه دين أو أنا حي لم أموت أو من هذا القبيل وكل هذا لا علاقة له بالأحكام.

وتابع شعبان، خلال حلقة برنامج فتاوي الناس: إحنا بنأخذ من الأحلام مبشرات خير فقط، سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول خير الرؤية الفأل، لكن واحد متوفى بيقول إنه جائع ماذا يعنى لا شيء لكن ممكن نتصدق على روحه، فقط، وهذا ليس من باب الوجوب.

متصلة: ينفع أصلى بزوجى الأمى.. والإفتاء: لا يجوز

كما أجاب الدكتور خالد شعبان، أمين الفتوي بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصلة تدعى حبيبة من المنصورة، تقول إن زوجها لا يقرأ ولا يكتب، وتريد أن تقوم بإمامة الصلاة به، لعدم حفظه آيات من القرآن الكريم، قائلا: لا يجوز أن تؤم النساء الرجال.

وتابع شعبان: لو كان لا بد عليكى إنك تعلميه بعض أحكام الصلاة، وتحفظيه قصار السور، التى تساعده إنه يصلى.

سبق، وقالت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: إن الذي يُسرف ويُبذِّر في النفقة من مأكلٍ ومشربٍ وملبسٍ وغيرِها، يقع في الحسرة والندامة، والحرج الشديد؛ لذهاب البركة من رزقه، ونفاد ما بيده؛ قال تعالى: ﴿وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا﴾ [الإسراء: 29].

البنك الأهلي
الافتاء دار الإفتاء الإفتاء اليوم أمين الفتوى الأحلام
tech tech tech tech
CIB
CIB