موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 10:42 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

ما حكم قراءة القرآن من المصحف في صلاة التراويح؟.. دار الإفتاء توضح

 صلاة التراويح
صلاة التراويح

ردت دار الإفتاء المصرية على سؤال ورد إليها من أحد المتابعين نصه: ما حكم قراءة القرآن من المصحف في صلاة التراويح؟ وهل هي مكروهة؟.

 

ما حكم قراءة القرآن من المصحف في صلاة التراويح وهل هي مكروهة؟

 

وقالت الإفتاء عبر موقعها الإلكتروني في فتوى سابقة: قراءة القرآن من المصحف في صلاة التراويح ليست مكروهةً لمن لم يحفظ القرآن، والأولى أن يتقدم للإمامة أحفظهم لكتاب الله؛ فقد ثبت أن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها كان يَؤُمُّها غلامٌ لها صغير يقرأ من المصحف، والله سبحانه وتعالى أعلم.

 

وأجابت دار الإفتاء على سؤال ورد لها عبر موقعها الرسمي نصه: ما حكم صلاة التراويح في المنزل؟.

 

وقالت دار الإفتاء في فتوى سابقة: يجوز للمسلم أن يصلي صلاة التراويح في المنزل، ولكن صلاتها في الجماعة أفضل على المفتى به، وهو مذهب جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية والحنابلة.

 

وأضافت دار الإفتاء، قال العلامة الحصكفي الحنفي في الدر المختار مع حاشية ابن عابدين: [(والجماعة فيها سنة على الكفاية) في الأصح، فلو تركها أهل مسجد أثموا إلا لو ترك بعضهم، وكل ما شُرِعَ بجماعة فالمسجد فيه أفضل، قاله الحلبي].

 

وتابعت: قال الإمام المحلي الشافعي في شرحه على المنهاج ومعها حاشيتا قليوبي وعميرة: [(و) الأصح (أن الجماعة تسن في التراويح) وهي عشرون ركعة بعشر تسليمات في كل ليلة من رمضان بين صلاة العشاء وطلوع الفجر، والأصل فيها ما روى "الشيخان" عن عائشة رضي الله عنها أنه صلى الله عليه وآله وسلم خَرَج من جوف الليل ليالي من رَمَضان وصلَّى في المسجد وصلَّى الناس بصلاته فيها وتَكَاثرُوا فلم يخرج لهم في الرابعة، وقال لهم صبيحتها: «خَشِيتُ أَن تُفْرَضَ عَلَيكُم صَلَاةُ الليلِ فتَعجَزُوا عَنهَا»].

البنك الأهلي
الافتاء صلاة التراويح قراءة القرآن أخبار مصر موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB