موقع السلطة
السبت، 27 أبريل 2024 03:29 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

فرحة رمضان.. 5 مظاهر تتميز بها مصر في الاحتفال بحلول الشهر الكريم

موقع السلطة

يفصلنا عن بداية شهر رمضان الكريم ساعات قليلة، وهو مناسبة يترقبها المسلمون من عام إلى آخر، لما تتضمنه من أجواء روحانية طيبة تأسر القلوب، ولأجل هذه المكانة العالية التي يحتلها رمضان في قلوب العالم، كان له استعدادات خاصة ومميزة.

شهر رمضان الكريم استعداد لاستقبال شهر رمضان

تدفع حالة الاشتياق إلى الشهر المبارك الكثير من المسملين إلى استقبال هذا الشهر بمظاهر احتفالية، وهو ما يظهر جليا في الشوارع والطرقات، وداخل المطاعم، والساحات الثقافية، والأندية الاجتماعية، وغيرها من الأماكن التي تتيح لزوارها التمتع بأجواء تلائم الشهر الكريم.

وتختلف صور ومظاهر الاحتفال بشهر رمضان من دولة لأخرى في العالم الإسلامي، فكل منها له سماته وطبائعه التي تحدد الصورة الخاصة للجانب الاحتفالي بهذا الشهر، بحيث يتفرد كل بلد بشكل يميزه بحلول هذه المناسبة.

ويستقبل المصريون، شهر رمضان الكريم بكثير من المظاهر أبرزها تعليق الزينة في الشوارع والحرص على شراء فوانيس رمضان التي تأتي بأشكالها المختلفة، كما يعد المصريون الولائم والعزومات لاستقبال بعضهم البعض في لمة مبهجة خلال أيام الشهر الكريم الأولى، كما يحرص البعض على توزيع كراتين رمضان وإفطار صائم للأسر الأكثر احتياجًا.

محافظ أسيوط يلتقي وكيل وزارة الأوقاف لمتابعة التجهيز والاستعدادات لشهر رمضان استقبال شهر رمضان.. 4 وصايا تستعد بها قبل ليلتين من بدايته

ومن بين مظاهر استقبال الشهر الكريم، اشتراك الأسر في الذبائح وتوزيع اللحوم على الأكثر احتياجًا، كما يقومون بأداء صلاة التراويح في المساجد معا ويحرص البعض على اصطحاب الأطفال لتعليمهم تعاليم الإسلام.

ويكون للحلوى خلال هذا الشهر مكانة خاصة، تتمثل في ذيوع صيت الكنافة والقطائف بشكل ملحوظ، بخلاف تجول "المسحراتي" في الطرقات ليلًا، لتنبيه السكان إلى ضرورة تناول وجبة السحور.

مصر واستقبال الشهر الكريم صلاة التراويح والتجمع المفرح

بينما تستقبل الإمارات شهر رمضان المعظم بنصب خيام رمضانية على مدار الشهر، فضلا عن إطلاق القوافل الغذائية للمناطق الأكثر احتياجًا، كما تشهد المتاجر رواجا كبيرا وتشهد المطاعم زحاما.

ويبدأ الاحتفال برمضان في دولة الإمارات العربية المتحدة قبل حلوله، ففي ليلة النصف من شعبان، تبدأ مراسم "حق الليلة"، وفيها يرتدي الأطفال أفضل ملابسهم، ويتجولون بين المنازل بغرض إلقاء الأشعار والغناء، وهي الجولة التي يحملون خلالها حقيبة بغرض جمع الحلوى من جانب المستمعين.

وبحلول رمضان، وتزامنًا مع رفع أذان المغرب، يطلق مدفع الإفطار نيرانه، في أصداء يبلغ صوتها حتى 10 كيلومترات، فيما تتجمع الأسر داخل بيت العائلة في أول الأيام، وتتضمن وجبة الإفطار مختلف الأنواع من الحلوى، منها على سبيل المثال لا الحصر القرص المخلوط بالهيل والتمر.

وبالانتقال إلى المملكة العربية السعودية، ستتوجه الأنظار بطبيعة الحال إلى الحرمين المكي والنبوي، لما ستشهدهما من شعائر صلاة التراويح والتهجد، التي يجري نقلها عبر الشاشات، وتحظى بمتابعة واسعة، وفي محيطهما ينظم البعض موائد الإفطار قبل رفع أذان المغرب.

أما في الشوارع، يخرج الأهالي في جماعات ابتهاجًا بحلول الشهر المعظم، وخلال تجولهم يغنون "جاءكم رمضان بالفرحة جاءكم رمضان بالبهجة".

الخيام الرمضانية في الإمارات الأيام المباركة في اليمن والمغرب

ويبدأ اليمن ممارسة عادات رمضان عبر استقبال الشهر الفضيل بطلاء منازلهم بالألوان المبهجة، كما ينظم الإفطار الجماعي في معظم شوارع البلاد؛ فعند نداء الله أكبر لأذان المغرب يوميًا، تطلق الأعيرة النارية احتفالًا بلحظة الإفطار، ليتوافد الجميع على الموائد الجماعية.

وتتميز مملكة المغرب، بطقس خاص تنفرد به عن سائر البلد الإسلامية، حيث يضربون النفير سبع مرات للسحور بمجرد أن يتأكد دخول الشهر حتى تنطلق ألسنة أهل المغرب، بالتهاني، قائلين؛ "عواشر مبروكة"، والعبارة تقال بالعامية المغربية وتعنى "أيام مباركة"، مع دخول شهر الصوم بعواشره الثلاثة: عشر الرحمة، وعشر المغفرة، وعشر العتق من النار، كما قال الحديث النبوي الشريف.

مظاهر الاحتفال بشهر رمضان في الدول الإسلامية خارج العالم العربي لها طابع خاص، ففي أذربيجان على سبيل المثال، تنتشر "حقائب البركات"، التي تحتوي على مبالغ مالية يضعها أهل الخير، على ألا تُفتح إلا مع بداية العام الجديد.

من جانبه، يتوجه الإندونيسيون إلى المقابر لتنظيف محيطها، بخلاف تنظيم خطوط سير تتقدمها مشاعل مضيئة، وإعداد موائد الإفطار التي لا تخلو من اللحوم، وغيرها الكثير.

بينما تختلف عادات وتقاليد شهر رمضان في دولة الهند إذ تعتبر شوربة "الغنجي" من أبرز عادات الدولة، حيث يتم تقديمها في أول أيام رمضان، كما تكتسي الشوارع بالزينة وتضاء المساجد، فضلا عن الأناشيد الدينية، كما يحرص مسلمو الهند على ارتداء "الطاقية" في هذا الشهر.

شهر رمضان الكريم شهر رمضان .. سلطان الشهور

وفي تركيا، وبمجرد ثبوت الرؤية تنطلق الزغاريد في كل بيت لتعبر عن هذه فرحة استقبال الشهر الفضيل؛ وهي زغاريد يعقبها تعطير المنازل بالمسك والعنبر وماء الورد في عادة يومية تستمر طيلة أيام الشهر الفضيل.

ويطلق الأتراك على شهر رمضان "سلطان الشهور" فتستقبل اسطنبول الشهر الكريم بتزيين وإنارة مساجدها التاريخية ترحيبا بشهر الصوم وتكتب بالإضاءة عبارة أهلا وسهلا بك يا رمضان، وضمن العادات المتوارثة منذ عهد الدولة العثمانية تتولى الجدات مهمة تجهيز أول سحور رمضاني، على أن يتضمن الفواكه الطازجة والملبن التركي الشهير المحشو بالمكسرات والقشدة واللحم المقدد.

ويتميز شعب جزر القمر بواحدة من أجمل العادات الخاصة بشهر رمضان، فخلال اليوم الأول وفي الليلة الأولى من رمضان، يخرج السكان حاملين المشاعل، ويتوجهون إلى السواحل، حيث ينعكس نور المشاعل على المياه، ويقرعون الطبول إعلانًا بقدوم شهر الصوم، ويظل السهر حتى وقت السحور.

وفي أوزبكستان يستهل الأهل والأصدقاء والجيران أول أيام الشهر الفضيل بـ وليمة إذ يتفق الجميع على التحضير حفلة إفطار جماعية يحتشد فيها الأهل والأصدقاء والجيران على مائدة واحدة.

تتضمن المائدة ذبح خروف على الإفطارإذ يقتطع الصائمون جزءًا من مائدتهم لتوزيعها على المحتاجين في أرغفة من الخبز المعد مسبقًا المنزل من زيت الزيتون والحليب، مع أكواب الشاي الأسود.

سلطان الشهور حلق الرؤوس وذبح الذبائح

وبعد الانتهاء من الطعام وصلاة التراويح تعقد جلسات للسهر، حيث يجتمع فيها الكثيرون الأصدقاء والأقارب يتجاذبون فيها أطراف الحديث حول تاريخ الأجداد والأيام الماضية، وكم كانت بلادهم محط رحال طلبة العلم من كل مكان، ويتشاورن في كيفية إعادة هذا التاريخ، وتربية جيل يشبه البخاري وابن سينا والزمخشري وغيرهم من العلماء.

ويستقبل الرجال في موريتانيا الشهر الفضيل بأن يحلق الرجال رؤوسهم، في طقس أشبه بطقوس الإحرام غير أن الشعب الموريتاني يحرص على ختم القرآن مرة كاملة كل ليل كما تؤجل الأسر أعراسها إلى شهر رمضان تفاؤلاً به على عكس ما يحصل في معظم الدول الاسلامية حول العالم.

وعادة ما تحافظ الأُسر القادرة في تايلاند على الاحتفاء بحلول شهر رمضان من خلال ذبح الذبائح، فيما تذبح الأسر الفقيرة الطيور لكن ضمن العادات الغريبة أن الطعام الذي تطهوه الزوجات ممنوع على أزواجهن، وإنما يرسل لشخص آخر ليأكله، هذا وتجتمع النساء جميعا ليتناولن طعام الإفطارِ في باحة المنازل بشكل جماعي، كما تحرص النساء على أداء صلاة التراويح في المساجد بشكل ملحوظ.

التنمية المحلية تكشف استعدادات المحافظات لـ استقبال شهر رمضان الكريم استقبال هلال شهر رمضان 2023 بعد أسبوعين.. تعرف علي موعد أول أيامه

ويحرص مسلمو الصين على عدم تناول طعام الإفطار إلا بعد الصلاة، ويجرحون صيامهم بتمرة مع كوب من الشاي المحلى بالكثير من السكر، كما يحرصون على ألا تخلو المطابخ الإسلامية الصينية من الكعك والحلويات المحلية، فيما يحرص البعض على ضرورة الإفطار بالبطيخ الأحمر قبل الذهاب للمسجد للصلاة.

شهر رمضان الكريم

البنك الأهلي
شهر رمضان شهر رمضان الكريم حول العالم استعداد لاستقبال شهر رمضان استقبال شهر رمضان مصر واستقبال الشهر الكريم صلاة التراويح رمضان سلطان الشهور
tech tech tech tech
CIB
CIB