موقع السلطة
الأحد، 26 مايو 2024 08:05 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

استراتيجية تعويد طفلك على صوم شهر رمضان

صيام أول مرة
صيام أول مرة

تعويد الأطفال على صوم شهر رمضان، يحتاج إلى الوعي بمدى قابلية الطفل في مراحل عمره المختلفة على الصوم، وقدرته على التحكم في شهوتي الأكل والشرب لعدة ساعات متواصلة، دون الشعور برفض فكرة الصوم، وحتى تصبح عبادة الصوم من العبادات المحببة للطفل، ويقبلون عليها بحب، الأمر الذي يحمسهم ويدفعهم للمزيد من الصبر على الشعور بالجوع والعطش.

كيف ومتى يمكننا تعويد أطفالنا على الصيام؟

يشير الدكتور عادل أبو طالب استشاري طب الأطفال، إلى أنه لابد من البدء مع الطفل الصغير بشكل تدريجي، وتعويده على الصوم تدريجيا، ويمكننا أن نبدأ مع الأطفال الصيام منذ اتمامهم عامهم السابع، أو الثامن، وكذلك نتدرج في عدد ساعات الصوم، فيمكننا أن نبدأ معهم بصوم ثلاث ساعات فقط في اليوم.

صيام الطفل

طرق تعويد الطفل على الصوم

ويوضح الدكتور عادل، أن تعويد الطفل على صوم شهر رمضان؛ يعتمد على طريقتين، إما أن نتركهم يتسحرون معنا، ويبدأ الصوم منذ استيقاظهم من النوم ولمدة ثلاث ساعات، أو أن يبدأ الصوم من بعد أذان العصر، وحتى أذان المغرب ليشاركونا الإفطار.

ويضيف الدكتور عادل أنه عندما يكمل الطفل عامه التاسع يمكننا تركه يصوم يوما كاملا، ولكن بشكل متقطع، وليس يوميا، فيمكنه أن يصوم، ويفطر الآخر، أو أن يصوم نصف اليوم فقط، وهكذا حتى يعتاد الطفل على قوة التحمل.

ويدعو الدكتور عادل، كل أم أن تلاحظ حالة طفلها الصحية؛ ففي حال ملاحظة شعوره بالضعف، أو كان يعاني من الأنيميا على سبيل المثال، فلا يجب عليه الصوم، وكذلك بالنسبة للأطفال الذين يعانون من بعض الأمراض المزمنة، مثل القلب والسكري، فهؤلاء ممنوع عليهم الصوم.

وعندما يصل الطفل إلى سن العشر سنوات يمكنه صيام رمضان كاملا، على أن نراعي نوعية الأطعمة المقدمة له في السحور، فالبروتين والسوائل من أهم العناصر التي يجب أن نقدمها للطفل، لأن البروتين يتم هضمه ببطء، مما يمنح الشعور بالشبع لفترات طويلة، أما السوائل فلابد الإكثار منها، لأن طبيعة الجسم تستهلك السوائل بسرعة، مع ارتفاع درجة الحرارة، فلابد أن يكون في جسم الطفل ما يعوض ذلك الفقد، كذلك الخضروات التي تمد الجسم أيضا بالسوائل.

ويضيف الدكتور عادل، أن الأم عليها مسؤولية الحرص على تقدم لأطفالها المزيد من السوائل، من فترة الفطار، وحتى السحور، لتحميه من الإصابة بالجفاف، فيمكنها أن تقدم للطفل، عصائر والبان، كما أنها لابد أن تبعده عن ممارسة الانشطة البدنية خلال نهار رمضان حتى لا يفقد جسمه السوائل.

صيام صحي

ويحذر الدكتور عادل من إعطاء الطفل أي مشروبات مثلجة ليبدأ بها إفطاره، لأن ذلك قد يصيبه بالتقلصات، كذلك يجب ألا نجبره على تناول وجبته كاملة، فيمكنه أن يتناول طعامه على فترات متقطعة، حتى لا يصاب بعسر هضم.

ونقدم لكم من خلال موقع "السلطة"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

البنك الأهلي
صوم الاطفال تعويد الاطفال علي الصيام أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB