موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 11:38 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

سماع الأغاني في رمضان وهل تبطل الصيام.. الإفتاء يوضح

موقع السلطة

عن حكم سماع الأغانى في رمضان ، قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، أن دار الإفتاء تفتي بأن الموسيقى ليست حراما لأنها جائزة عند بعض العلماء.

دار الإفتاء: يجوز سماع الأغاني الأجنبية بهدف تعلم اللغات الأخرى سماع الأغاني ولبس الباروكة.. أبرز أسئلة ركن الفتاوى بجناح الأزهر بمعرض الكتاب

وأضاف أمين الفتوى، أن الإنسان وهو صائم فعليه استغلال وقت الصيام بشكل أمثل وعليه أن يكثر من الأعمال الصالحة والعبادات أثناء الصيام.

وأشار إلى أن الموسيقى لا تبطل الصلاة من ناحية الحكم الشرعي، ولكن من الأولى على المسلم أن يستغل وقت الصيام في العبادات.

حكم سماع الأغاني بدون موسيقى

 

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الاليكترونية، إنه لا خلاف بين العلماء في أن الغناء غير المصحوب بالموسيقى كلام حسنه حسن وقبيحه قبيح، لافتا إلى أن الحكم على الشيء فرع عن تصوره فلينظر في نوع الكلام.

وأضاف مركز الأزهر العالمي للفتوى الاليكترونية في إجابته عن سؤال ورد على صفحته على فيس بوك، مضمونه "هل يجوز سماع الأغاني بدون موسيقى؟"، أن كلام الأغنية هو الفيصل في هذه الحالة فإذا كان كلاما حسنا يدعو إلي الخير وينشر القيم ويبث الاخلاق الحميدة فهو مباح، أما إذا كان كلام الاغنية قبيحا يدعو لإثارة الغرائز فهو محرم.

وأوضح أنه على ذلك فليس كل غناء حراما وليس كل غناء حلالا، إذا لا بد أن يكون موضوعه وكلامه لا يخرج الانسان عن رزانته ووقاره.

 

حكم سماع أغاني المهرجانات

قالت دار الإفتاء إن سماع أغانى المهرجانات بما تحويه من فحش وكلام بذيء ودعوة إلى الرذائل حرام شرعًا، وينبغى على الجهات المسئولة منع إصدار هذه الأغانى ومنع نشرها.

واستشهدت دار الإفتاء بحديث عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: دَخَلَ عَلَىَّ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- وَعِنْدِى جَارِيَتَانِ تُغَنِّيَانِ بِغِنَاءِ بُعَاثَ، فَاضْطَجَعَ عَلَى الْفِرَاشِ وَحَوَّلَ وَجْهَهُ، وَدَخَلَ أَبُو بَكْرٍ فَانْتَهَرَنِى وَقَالَ مِزْمَارَةُ الشَّيْطَانِ عِنْدَ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - فَأَقْبَلَ عَلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ - عَلَيْهِ السَّلاَمُ - فَقَالَ « دَعْهُمَا » فَلَمَّا غَفَلَ غَمَزْتُهُمَا فَخَرَجَتَا" أخرجه البخاري في صحيحه، وعَنْ جَابِرٍ -رضي الله عنه- قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- لِعَائِشَةَ: «أَهَدَيْتُمُ الْجَارِيَةَ إِلَى بَيْتِهَا؟» قَالَتْ: نَعَمْ، قَالَ: «فَهَلَّا بَعَثْتُمْ مَعَهُمْ مَنْ يُغَنِّيهِمْ يَقُولُ: أَتَيْنَاكُمْ أَتَيْنَاكُمْ، فَحَيُّونَا نُحَيَّاكُمْ، فَإِنَّ الْأَنْصَارَ قَوْمٌ فِيهِمْ غَزَلٌ» أخرجه ابن ماجه في سننه، وأحمد في مسنده، واللفظ له.

وقد ذهب أغلب الفقهاء إلى جواز الغناء بغير موسيقى، أو مع مصاحبة الدف، والموسيقى : لفظ يوناني يطلق على فنون العزف على آلات الطرب، وعلم الموسيقى: علم يبحث فيه عن أصول النغم من حيث تأتلف أو تتنافر وأحوال الأزمنة المتخللة بينها ليعلم كيف يؤلف اللحن، والموسيقِيُّ: المنسوب إلى الموسيقى، والموسيقار : من حرفته الموسيقى، والموسيقى في الاصطلاح : علم يعرف منه أحوال النغم والإيقاعات وكيفية تأليف اللحون وإيجاد الآلات.

البنك الأهلي
سماع الأغاني رمضان دار الإفتاء الموسيقى الصلاة حكم سماع أغاني المهرجانات
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB