موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 10:19 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

دعاء الجمعة الثالثة من شعبان .. إليك نصوص الأدعية لاستقبال شهر رمضان

صوره تعبيريه
صوره تعبيريه

دعاء الجمعة الثالثة من شعبان, بتاريخ 10 مارس 2023، والذي يوافق 18 شعبان 1444، وهي الجمعة قبل الأخيرة التي تسبق شهر رمضان الكريم، للتقرب من الله سبحان وتعالى وزيادة الذكر لاكتساب فضل شهر شعبان.

يقبل الكثير من المسلمين على دعاء يوم الجمعة، وذلك لما فيه من ساعة استجابة اتفق العلماء على أنها من صلاة العصر حتى صلاة المغرب، كما يعد يوم الجمعة من الأيام المباركة واحتفالًا اسبوعيًا.

 

دعاء الجمعة

 

يوافق اليوم الجمعة 18 شعبان 1444 وهي الجمعة الثالثة من شهر شعبان، ويوافق ميلاديًا 10 مارس 2023، ولأجل التعبد والحصول على فضل هذا اليوم، نرصد خلال السطور التالية أهم الأدعية والأقوال التي ترددها اليوم.

فمن مناسك يوم الجمعة الدعاء وصلاة الجمعة والاستماع إلى الخطبة، وقراءة سورة الكهف، بجانب ترديد صيغ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم أفضل تسليم.

دعاء الجمعة الثالثة من شعبان

 

دعاء الجمعة الثالثة من شعبان

 

يمكنك ترديد دعاء الجمعة الثالثة من شعبان كما نشرها الصفحات الرسمية لـ دار الإفتاء المصرية، والأزهر الشريف، في يوم الجمعة، لترديدها ونشرها لتذكرة المسلمين اليوم بعبادة الدعاء ضمن مناسك يوم الجمعة.

نشرت دار الإفتاء المصرية على صفحتها الرسمية دعاء اليوم وهو: "اللهم وفقني لما تحب واجعلني لك كما تحب وترضى".

 

دعاء يوم الجمعة

 

يمكنك ترديد هذه النصوص من دعاء يوم الجمعة لاستقبال شهر رمضان الكريم والذي بقي عليه أقل من 20 يوم فقط، والنصوص كالتالي:

- اللهم اجعل ما تبقى من أيام شعبان جابرة للقلوب ساترة للعيوب، ماحية للذنوب مفرجة للكروب.

- اللهم إن شوقنا لشهرك، قد زاد يا رب لا تحرمنا وأحبتنا من صيامه وقيامه.

- اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه أجاب الله لكم الدعاء، وأبعد عنكم البلاء ورفع شأنكم في الأرض والسماء.

- اللهم أهله علينا بالخير والسلامة والإسلام وكل عام وأنتم بخير.

- اللهم أهل علينا شهر رمضان بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والتوفيق لما تحب وترضى يا ذا الجلال والإكرام.

- اللهم أظلّ شهر رمضان وحضر فسلّمهُ لي وسلمني فيه وتسلمه مني.

- اللّهُمّ بلّغنا رمضان وأعنّا على صيامه وقيامه على الوجه الّذي يُرضيك عنّا، اللّهُمّ اجعل عملنا كُلّهُ خالصا لوجهك الكريم.

- اللهم إن شوقي لشهرك قد زاد فيا رب لا تحرمني واحبابي صيامه وقيامة.

- اللهم بلغنا رمضان.

- اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه على نومة الغافلين.

- اللهم هب لي فيه اليسر والعافية إنك على كل شيء قدير وقربني فيه إلى مرضاتك، وجنبني فيه من سخطك ونقماتك ووفقني فيه لقراءة آياتك برحمتك يا رحم الراحمين.

- اللهم بلغنا رمضان وأدخله علينا بالأمن والسلام.

- اغفر لنا يا منان يا رحيم وتقبل دعائنا يا ذا الجلال والاكرام.

- اللّهُمّ اجمع على الهُدى أمرنا، وأصلح ذات بيننا، وألّف بين قُلُوبنا.

- اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه أجاب الله لكم الدعاء، وأبعد عنكم البلاء ورفع شأنكم في الأرض والسماء.

- اللّهُمّ بلّغنا رمضان واجعلنا فيه من عتقائك من النار.

- اللهم أهله علينا بالخير والسلامة والإسلام وكل عام وأنتم بخير.

- اللهم أهل علينا شهر رمضان بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والتوفيق لما تحب وترضى يا ذا الجلال والإكرام.

- اللهم أعنا فيه على الصيام والقيام.

 

سنن صلاة الجمعة

 

نشر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكتروني على صفحته الرسمية سنن صلاة الجمعة اليوم، مؤكدين على أن يوم الجمعة يعتبر عيد من أعياد المسلمين، وله جملة من الآداب التي يرغب الشرع في امتصالها ليحصل المسلمين على ثواب اليوم العظيم واكتساب ثوابها والتتي منها:

- الاغتسال كما قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم «إِذَا جَاءَ أحَدُكُمُ الجُمُعَةَ، فَلْيَغْتَسِلْ». [متفق عليه]

- التطيب والتسوك كما قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم «..وأَنْ يَسْتَنَّ، وأَنْ يَمَسَّ طِيبًا إنْ وجَدَ» [متفق عليه] ولا بأس من استخدام فرشاة تظهر الفم.

- ارتداء أفضل الملابس كما قال تعالى في القرآن الكريم في سورة الأعراف الآية 31: « يَا بَنِي آَدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ ».

- التبكير إلى صلاة الجمعة أي الذهاب مبكرًا كما قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم «إِذَا كانَ يَوْمُ الجُمُعَةِ وقَفَتِ المَلَائِكَةُ علَى بَابِ المَسْجِدِ يَكْتُبُونَ الأوَّلَ فَالأوَّلَ، ومَثَلُ المُهَجِّرِ كَمَثَلِ الذي يُهْدِي بَدَنَةً، ثُمَّ كَالَّذِي يُهْدِي بَقَرَةً، ثُمَّ كَبْشًا، ثُمَّ دَجَاجَةً، ثُمَّ بَيْضَةً، فَإِذَا خَرَجَ الإمَامُ طَوَوْا صُحُفَهُمْ، ويَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ». [متفق عليه]

- الذهاب إلى المسجد مشي على الأقدام كما قال ارسول صلى الله عليه وسلم «مَنْ اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَغَسَّلَ وَبَكَّرَ وَابْتَكَرَ وَدَنَا وَاسْتَمَعَ وَأَنْصَتَ كَانَ لَهُ بِكُلِّ خُطْوَةٍ يَخْطُوهَا أَجْرُ سَنَةٍ صِيَامُهَا وَقِيَامُهَا». [أخرجه الترمذي]

الصلاة على النبي يوم الجمعة

 

الصلاة على النبي يوم الجمعة

 

أكد جامع الأزهر الشريف عبر صفحته الرسمية على ضرورة الصلاة على النبي يوم الجمعة، كما ورد في القرآن الكريم في سورة الأحزاب الآية 56: «إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا».

كما ذكر عن ابن الجوزي رحمة الله تعالى قال: "إذا أراد الله بعبده خيرًا يسر لسانه للصلاة على محمد صلى الله عليه وسلم".

يردد الكثير من المسلمين دعاء الجمعة الثالثة من شعبان استعدادًا لاستقبال شهر رمضان 1444 والذي من أشهرهم «اللهم بلغنا رمضان»، فلا تنس الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم اليوم والإكثار من الدعاء لمناسك يوم الجمعة.

ونقدم لكم من خلال موقع "السلطة"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ سعر الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات اليوم ، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

البنك الأهلي
الأزهر دار الإفتاء رمضان أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB