موقع السلطة
الأحد، 5 مايو 2024 08:29 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
توك شو

متى تنتهي توابع الزلزال في تركيا وسوريا؟ ..«البحوث الفلكية» تجيب

الزلزال
الزلزال

كشف الدكتور جاد القاضي، مدير معهد البحوث الفلكية، المدى الزمني لنهاية حدوث التوابع للزلزال المدمر في تركيا وسوريا، وخاصة أنه منذ وقوفه وحتى الآن حدث 3500 هزة ارتداية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المُذاع على قناة "إكسترا نيوز"، أن هناك عاملان أسياسيان في تحديد المدى الزمني لحدوث التوابع، وهو قوة الزلزال في المنطقة والعامل الجيولوجي، إذ أن المنطقة التي يحدث بها زلزال قوي وجيولوجيا ضعيفة، تتعرض لهزات ارتدادية قوية.

وتابع: "قوة الزلزال المدمر في يوم 6 فبراير الجاري، كانت 7.8 وفي أول يوم للتوابع والتي بلغ عددها 110 هزات ارتدادية، لافتًا إلى أن 30% من هذه التوابع بلغ قوتها 6 درجات وهي تعتبر في حد ذاتها زلازل.

وواصل جاد القاضي: "قوة الهزات الارتدادية قلت تدريجيًا، وزاد في المقابل الفواصل الزمنية بين كل هزة والأخرى، حيث شهدت الأراضي التركية والسورية منذ وقوع الزلزال توابع له كل ساعة في البداية، ولكن الآن على مدار اليوم ممكن أن يحدث تابع واحد فقط، كما أن قوتهم قلت عن الأول".

وأكد الدكتور جاد القاضي، مدير معهد البحوث الفلكية، أنه لايمكن الجزم بموعد نهاية حدوث التوابع لأي زلزال، لأنه حسب كمية الطاقة المختزنة داخل باطن الأرض.

البنك الأهلي
زلزال تركيا الزلزال توابع الزلزال أخبار مصر موقع السلطة

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB