موقع السلطة
الخميس، 18 أبريل 2024 06:26 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

أبرزها حب الشباب.. تغييرات جلدية تشير إلى الحالة الهرمونية بالجسم

صحة وطب  حب الشباب
صحة وطب حب الشباب

تعتبر متلازمة تكيسات المبايض أحد الحالات المرضية الشائعة التي تؤثر على ما يقرب من 116 مليون امرأة حول العالم، وتعرف متلازمة تكيسات المبايض على أنها حالة هرمونية تقوم على عدد من الخصائص رئيسية ومنها اضطراب هرمون الأندروجين والمبايض متعددة التكيسات المليئة بالسوائل، وتؤثر التغيرات الهرمونية على صحة البشرة والجلد، وفي هذا السياق نستعرض التغييرات الجلدية التي تشير إلى الحالة الهرمونية، وفقًا لما نشر بموقع تايمز أوف إنديا.

التغيرات الجلدية التي تشير إلى الحالة الهرمونية

قد تتسبب متلازمة تكيس المبايض في العديد من الأعراض، ومنها مشاكل الجلد والبشرة التي تظهر بالوجه، حيث تعمل المستويات العالية من هرمونات الذكورة في ظهور حب الشباب حول الفم والرقبة والظهر والكتفين نتيجة إفراز الجلد المزيد من المواد الدهنية.

ووفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، تشمل علامات تكيسات المبايض التي تتعلق بصحة البشرة والجلد، نمو الشعر المفرط الثقيل على الوجه والصدر والظهر والأرداف، وضعف وتساقط شعر الرأس، ومن أبرز الأعراض الأخرى زيادة الوزن وصعوبة الحمل.

متى تكتشف النساء الإصابة؟

تتسبب تكيسات المبايض في العقم لدى النساء، ويمكن اكتشاف الإصابة عندما يواجهن صعوبة في الحمل وتأخر الإنجاب، لذلك ينصح الأطباء بالكشف الدوري حتى يتم التشخيص بشكل مبكر، والذي من الممكن أن يسرع من عملية الشفاء.

نمط الحياة يساهم في تقليل خطر الإصابة

تحتاج النساء المصابات بتقليل وزنهن بشكل دائم، واتباع تدابير إدارة الوزن، وتناول الطعام الصحي الخالي من المواد الدهنية، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية بشكل دائم، وتضمين اللحوم والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان في النظام الغذائي بكميات مناسبة.

البنك الأهلي
النساء متلازمة تكيسات المبايض حالة هرمونية التغيرات الجلدية الحالة الهرمونية مشاكل الجلد حب الشباب facebook twitter whats
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB