موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 03:36 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

شاهد.. عواصم العالم تحتفل بحلول العام الجديد لأول مرة دون قيود كورونا

موقع السلطة

احتفلت عواصم دول العالم المختلفة، بحلول العام الجديد دون قيود لأول مرة منذ عامين بعد تفشي جائحة فيروس كورونا.

وفي أستراليا، أقامت العاصمة سيدني، وهي واحدة من أولى المدن الكبرى في العالم التي تستقبل العام الجديد، عرضا مبهرا للألعاب النارية ظهر خلاله لأول مرة شلال بألوان قوس قزح قبالة جسر هاربر الشهير.

وقال كلوفر مور رئيس بلدية سيدني "نقول في عشية رأس السنة الجديدة إن سيدني عادت بينما نطلق إشارة بدء الاحتفالات في أنحاء العالم ونستقبل العام الجديد بضجة كبيرة".

وأدت عمليات الإغلاق في نهاية عام 2020 والارتفاع الكبير في حالات الإصابة نتيجة انتشار المتحور أوميكرون في نهاية عام 2021 إلى فرض قيود على التجمعات وتقليص الاحتفالات في أستراليا.

لكن القيود على الاحتفالات رُفعت هذا العام بعد أن أعادت أستراليا، كغيرها من البلدان حول العالم، فتح حدودها وألغت قيود التباعد الاجتماعي.

وشهدت الاحتفالات في سيدني إطلاق آلاف الألعاب النارية من الأشرعة الأربعة لدار أوبرا سيدني ومن جسر هاربر.

وفي الصين، عبر البعض عن خيبة أملهم بعد أن تسببت موجة من الإصابات بكوفيد في تعكير الأجواء الاحتفالية وذلك مع تحول البلاد للتعايش مع الفيروس.

لكن آخرين عبروا عن أملهم في أن تعود الصين في العام الجديد إلى حياة ما قبل الجائحة.

وتجمع الآلاف في وسط مدينة ووهان لحضور العد التنازلي لبداية ما يأمل الكثيرون أن يكون عاما أفضل بكثير من عام 2022 "الصعب" المليء بعمليات الإغلاق.

وعندما دقت الساعة معلنة منتصف الليل، أطلق الكثيرون بالونات في السماء، وفقا للتقاليد في المدينة الواقعة بوسط الصين، وهي المدينة التي شهدت بدء الوباء قبل ثلاث سنوات. ووضع جميع الحاضرين تقريبا كمامات.

وفي شنغهاي، التي شهدت إغلاقا لفترات طويلة مثل العديد من المدن الصينية في 2022، احتشد الكثيرون في ممشى البوند التاريخي المطل على النهر.

وفي هونغ كونغ، وبعد أيام من رفع القيود المفروضة على التجمعات، تجمع عشرات الألوف من الناس بالقرب من ميناء فيكتوريا للعد التنازلي لبدء الاحتفالات حيث انبعثت الأضواء من بعض من أكبر المباني المواجهة للميناء.

وألغت الحكومة الماليزية العد التنازلي وإطلاق الألعاب النارية في ميدان الاستقلال بكوالالمبور بعد أن أدت الفيضانات في البلاد إلى نزوح عشرات الآلاف وتسبب انهيار أرضي في مقتل 31 هذا الشهر.

وأعلن برجا بتروناس الشهيران إنهما سيقلصان الاحتفال مع إلغاء العروض الفنية والألعاب النارية.

وفي العاصمة الروسية موسكو استعد السكان في وقت متأخر من مساء السبت للاحتفال بليلة رأس السنة دون الألعاب النارية والاحتفالات المعتادة في الساحة الحمراء، وعبر الكثيرون عن رغبتهم في أن يحل السلام في عام 2023.

وأغلقت السلطات الساحة الشهيرة الواقعة في قلب موسكو، وعزت ذلك إلى القيود المفروضة لمكافحة فيروس كورونا.

وبعد حرمانهم من التجمع هناك، سار الناس في الشوارع المبللة وتأملوا أسواق عيد الميلاد وواجهات المتاجر المضاءة بأنوار ساطعة والأشجار المزينة.

وقالت امرأة قدمت نفسها باسم تاتيانا، إنها تأمل في "سلام عالمي، وسماء صافية، والسعادة والصحة للجميع". وأضافت أن القوات الروسية تمر بلا شك بأوقات عصيبة "لذا فنحن ندعمها معنويا".

وبدأت دولة الإمارات احتفالاتها بحلول العام الجديد، بعدد من العروض المبهرة التي لفتت أنظار العالم أجمع.

وكما هي العادة، انطلقت الألعاب النارية من برج خليفة في سماء إمارة دبي، احتفاء ببدء عام 2023.

ووسط إطلاق الألعاب النارية التي أطلقت من برج خليفة، شكلت أشعة الليزر أكبر لوحة، في عرض مرتقب انتظره كثيرون.

البنك الأهلي
عواصم العالم العام الجديد قيود كورونا
tech tech tech tech
CIB
CIB