موقع السلطة
الأحد، 5 مايو 2024 04:46 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

لماذا يزيد شعورنا بالخمول والتعب في الشتاء؟.. خبير يوضح

صورة موضوعية
صورة موضوعية

هناك العديد من الأسباب التي تجعلنا نشعر بالتعب في فصل الشتاء؛ ويمكن أن تجعل الليالي الطويلة والأيام القصيرة ودرجات الحرارة الباردة خلال الشتاء الكثير من الناس يشعرون بالتعب والخمول، وربما يريدون حتى السبات، لكن لماذا يؤثر الموسم على مستويات الطاقة؟ 

قال جاي ميدوز، باحث النوم والمؤسس المشارك لمدرسة النوم : "قدوم الشتاء يجلب معه عددًا من التحديات المحتملة للنوم ، بما في ذلك تقليل التعرض لأشعة الشمس ، ودرجات الحرارة المنخفضة ، وتغييرات الساعة البيولوجية ، وانخفاض المناعة ، مما يجعل الاستيقاظ في الصباح أكثر صعوبة."

التعب الموسمى 

وأوضحت صحيفة " ليف ساينس ": يمكن أن تكون التغيرات الهرمونية والسلوكيات غير الصحية ونقص فيتامين معين وراء ظهور التعب الموسمي ؛ وقد يؤدي بدء فصل الشتاء إلى الشعور بالتعب المفرط ، والترنح ، ونقص الطاقة ، وتدني الحالة المزاجية من أعراض اضطراب يعرف باسم الاضطراب العاطفي الموسمي (SAD).

وأشارت الصحيفة إلى أن الاضطراب العاطفي الموسمي هو نوع من الاكتئاب يحدث عندما تصبح الأيام أقصر في الشتاء وغالبًا ما تبدأ هذه الأعراض في أواخر الخريف أو أوائل الشتاء وتختفي خلال الربيع أو الصيف.

الاضطراب العاطفي

والعديد من أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي نفسية، مثل الحالة المزاجية السيئة وفقدان الاهتمام بالأنشطة ومشاعر اليأس ويمكن أن تكون هناك أيضًا أعراض جسدية، مثل انخفاض الطاقة ، ومشاكل النوم أو تغيرات الشهية ، والشعور بالخمول والخمول وانخفاض الطاقة، والمعاناة من مشاكل في النوم، والشهية أو تغيرات في الوزن.

مستويات الطاقة

يمكن أن تؤثر الهرمونات على مستويات الطاقة. السيروتونين ، وهو هرمون مرتبط غالبًا بالمزاج ، والميلاتونين ، وهو هرمون ينظم النوم ، يحافظان على الساعة البيولوجية للجسم - ساعته الداخلية - التي تتقلب مع الدورة الليلية الموسمية في النهار. 

والغدة الصنوبرية في الدماغ مسؤولة عن إنتاج الميلاتونين، وهو ما تفعله استجابة للظلام. ومع ذلك ، نظرًا لأن أشهر الشتاء غالبًا ما تكون أكثر قتامة ولديها ساعات أقل من ضوء الشمس ، فقد يؤدي ذلك إلى تغيير إنتاج الميلاتونين ، مما يجعلنا ننتج المزيد من الهرمون في الصباح (عندما لا يزال الظلام) وفي وقت مبكر من المساء ؛ ويمكن أن تلعب المستويات المتقلبة من الهرمون دورًا في الإصابة بالقلق  لتغيير أنماط النوم والمزاج.

وفقًا لميدو ، فإن التعرض للضوء فور الاستيقاظ يمكن أن يساعد في تقليل كمية إنتاج الميلاتونين أثناء النهار. 

وقال: "عندما تعرض نفسك للضوء الطبيعي أو الاصطناعي بمجرد الاستيقاظ ، يمكن أن تكون التأثيرات تحويلية" ؛ و يساعد اتباع روتين" إنهاء "منتظم في جذب الدماغ لربط ذلك الوقت في الصباح بالاستيقاظ ، مما يساعد على تعزيز اليقظة والطاقة في الصباح وتقليل مشاعر الترنح.

البنك الأهلي
موقع السلطة الشتاء فصل الخمول فصل التعب الخمول والتعب في الشتاء اخبار اليوم

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB