موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 10:40 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

ما حكم إيداع الأموال في البنوك؟.. الإفتاء تجيب

دين وفتوى  دار الإفتاء
دين وفتوى دار الإفتاء

قالت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن إيداع الأموال في البنوك وأخذ فوائد منها جائز شرعًا ولا إثم فيه، وليس من الربا في شيء، بل هو من العقود المستحدثة التي تتَّفق مع المقاصد الشرعية للمعاملات في الفقه الإسلامي وتشتدُّ حاجة الناس إليها، وتتوقَّف عليها مصالحهم.

وأضافت دار الإفتاء، والأرباح التي يدفعها البنك للعميل هي عبارةٌ عن تحصيل ثمرة استثمار البنك لأموال المودعين وتنميتها، ومِن ثَمَّ فليست هذه الأرباح حرامًا؛ لأنها ليست فوائد قروض ولا منافع تجُرُّها عقود تبرعات، وإنما هي عبارة عن أرباح تمويلية ناتجة عن عقود تحقق مصالح أطرافها.

ما حكم الدعاء لغير المسلم في الشريعة الإسلامية؟

على جانب آخر، قال الدكتور أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، إن المسلم الذي يعظم شعائر الله، يتمنى لكل إنسان على وجه الأرض أن يلهمه الله الإيمان به.

وأضاف الدكتور أسامة الأزهري خلال حلقة اليوم من برنامج الحق المبين مع الإعلامي أحمد الدريني على فضائية دي ام سي، عندما أدعو لغير المؤمن بالله بالسعادة في الدارين، فأنا من واقع حبي وتقديري أتمنى أن يلهمه الله الصواب ويجعل عقله المتوقد في لحظة ما يعيد ترتيب الأمور فلسفيًا، ويجد حقيقة الألوهية ساطعة ويأتيها عن حب وعن إيمان، أدعو له يلهمه الله الحقيقة، ويلقي لعقله الممتلئ بالفكر والفلسفة أن تلوح أمامه حقيقة الألوهية، وأقدره، إن اختار هذا أو لم يختر ليس دوري، وإنما الموقف بين يدي الله.

وتابع، الدعاء للملحد ولغير المسلم له سند شرعي كبير، النبي كان يدعو لأهل قريش، لذا الدعاء لغير المسلم من صلب الشريعة، مردفًا: أفوض الأمر لرب العالمين هو الذي يحاسب العباد ويقيم الميزان ويقبل ويرد.

البنك الأهلي
إجابات دار الإفتاء دار الإفتاء الافتاء حكم ايداع الاموال في البنوك الربا facebook twitter whats
tech tech tech tech
CIB
CIB