موقع السلطة
الثلاثاء، 14 مايو 2024 05:06 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
توك شو

ضربة جديدة لتجار العملة.. تراجع كبير في سعر الدولار بالسوق السوداء

موقع السلطة

كشف الدكتور هاني أبوالفتوح الخبير الاقتصادي والمصرفي، عن سعر الدولار في السوق السوداء، اليوم الثلاثاء الموافقة 27 ديسمبر.

 

سعر الدولار في السوق السوداء

 

وخلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية "عزة مصطفى"، مقدمة برنامج "صالة التحرير"، المذاع عبر شاشة صدى البلد، مساء اليوم الثلاثاء، قال أبوالفتوح إن هناك تراجع كبير في سعر الدولار في السوق السوداء.

وأضاف الخبير الاقتصادي والمصرفي، أن سعر عملة الدولار الأمريكي في السوق السوداء تراجع إلى 29 جنية، مضيفا أنه مرشح للانخفاض لأكثر من ذلك، مع الافراج عن البضائع.

 

انهيار السوق السوداء

 

وأكد أبوالفتوح أن كل لما هنلبقي احتياجات السوق، السوق السوداء للدولار هتنهار، وفي ناس ضربت على الدولار وتوقعوا أن يصل السعر إلى 45 جنيها، لافتا إلى أن ضربة جديد لتجار العملة وانهيار سعر الدولار في السوق السوداء اليوم الثلاثاء 27 ديسمبر.

وفي وقت سابق توقع الخبير المصرفي هاني عادل، أن تشهد الفترة المقبلة تراجعًا في أسعار صرف الدولار الأمريكي في السوق الرسمية بالبنوك، وتحقيق السوق السوداء خسائر ضخمة، عقب نجاح الدولة في ضوء التعاون المثمر بين الحكومة والبنك المركزي وبتوجيهات من القيادة السياسية في تدبير احتياجات النقد الأجنبي لدخول البضائع والسلع والتسهيل لاستيراد مستلزمات الإنتاج.

وأشار عادل، إن إعلان البنك المركزي عن رصد مخالفات وممارسات غير شريعة تجري في سوق النقد الأجنبي؛ تشير إلى احتمالات قوية لاتخاذ إجراءات مشددة ضد المضاربين والمتلاعبين في سوق الصرف، وهو ما يؤدي إلى عودة الانضباط وتلاشي السوق الموازية.

الإفراج عن البضائع بالموانئ

وأضاف أن حل أزمة الإفراج عن البضائع بالموانئ بات وشيكا خاصة بعد إعلان البنك المركزي عن تدبير أكثر من خمسة مليارات دولار منذ مطلع ديسمبر الجاري لتغطية طلبات الاعتمادات المستندية، وهو ما لم يؤثر على سعر الصرف الرسمي خلال الأسابيع الماضية، كما هدأت وتيرة المضاربات على الدولار داخل السوق السوداء وتراجعت أسعاره إلى قرب مستويات الأسعار الرسمية.

حُسن إدارة البنك المركزي لملف سوق النقد

وأشار الخبير، إلى أن سوق الصرف شهدت في الفترة الماضية عمليات مضاربة بفعل شائعات عن خفض جديد للجنيه، تزامنا مع الاتفاق مع صندوق النقد الدولي على حزمة تمويلية جديدة بقيمة ثلاثة مليارات دولار، إلا أن حُسن إدارة البنك المركزي لملف سوق النقد ساهمت في تجاوز أثر تلك الشائعات، كان له أبلغ الأثر في الصدمة والارتباك الذي أصاب السوق السوداء وأدى إلى تكبدها خسائر كبيرة.

البنك الأهلي
سعر الدولار الدولار سعر الدولار في السوق السوداء انهيار السوق السوداء
tech tech tech tech
CIB
CIB