موقع السلطة
الأربعاء، 24 أبريل 2024 09:41 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

دراسة: الدهون في 3 مناطق بالجسم تحمي الدماغ من السكتات الدماغية والخرف

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

على الرغم من أن الالتهاب يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالسمنة ، إلا أنه ليست كل أنواع الدهون ضارة بنفس القدر، وعندما تجلس الدهون في تجويف البطن ، على سبيل المثال ، فإنها تحفز الالتهاب الذي يمهد الطريق لأمراض مثل الخرف والسكتة الدماغية. وعندما يتم توزيعه في مكان آخر ، تشير الأبحاث إلى أنه قد يحمي الجسم من المرض.

أوضحت النتائج العلمية الجديدة ، التي نُشرت في مجلة Diabetes Association الأمريكية للسكري ، العلاقة بين توزيع الدهون وإنتاج هرمون الاستروجين لدى النساء.

ووجدت الدراسة أن ميل الإناث لإيداع المزيد من الدهون في أماكن مثل الوركين والأزرار وظهر الذراعين يقي من التهاب الدماغ.

وبحسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية. أنه مع تقدم الجسم في العمر ، يبدأ في تراكم الدهون حول الأعضاء الرئيسية في تجويف البطن. وهذا النوع من الدهون ، المعروف باسم الدهون الحشوية ، يفرز السيتوكينات التي تحفز الالتهاب منخفض الدرجة في جميع أنحاء الجسم.

يقول ألكسيس إم ستراناهان ، عالم الأعصاب في قسم علم الأعصاب: "عندما يفكر الناس في الحماية لدى النساء ، فإن فكرتهم الأولى هي الإستروجين.ط، ولكننا بحاجة إلى تجاوز الفكرة المبسطة القائلة بأن كل اختلاف بين الجنسين ينطوي على اختلافات هرمونية وتعرض للهرمونات".

واضاف: "نحتاج حقًا إلى التفكير بشكل أعمق في الآليات الأساسية للاختلاف بين الجنسين التي يمكننا معالجتها والاعتراف بالدور الذي يلعبه الجنس في النتائج السريرية المختلفة".

لفهم كيفية تأثير توزيع الدهون على التهاب الدماغ ، نظر البحث في كيفية تأثير الزيادات في كمية وموقع الأنسجة الدهنية على أدمغة كل من ذكور وإناث الفئران. وبشكل أكثر تحديدًا ، قام الفريق بتقييم كيف يمكن أن تكون أنماط الدهون المميزة سببًا رئيسيًا للحماية من الالتهاب.

أجريت الدراسة على إناث الفئران البدينة لأن لديها دهون تحت الجلد أكثر ودهون حشوية أقل من نظيراتها من الذكور

في إناث الفئران ، لم يجد الباحثون أي دليل على التهاب الدماغ أو مقاومة الأنسولين ، مما يزيد أيضًا الالتهاب ويمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري، ولكن هذا تغير بعد وصول الفئران إلى سن اليأس.

بعد توقف الدورة الشهرية ، لاحظ العلماء أن توزيع الدهون تحول إلى حد ما ليصبح مثل الذكور.

ثم أجرى الباحثون بعد ذلك عملية جراحية مشابهة لشفط الدهون على القوارض لإزالة الدهون تحت الجلد.

ووجدوا: "عندما أخذنا الدهون تحت الجلد من المعادلة ، فجأة تبدأ أدمغة الإناث في إظهار الالتهاب كما تفعل أدمغة الذكور ، وتكتسب الإناث المزيد من الدهون الحشوية.

حدث هذا التحول على مدى ثلاثة أشهر ، وهو ما يعادل عدة سنوات تقريبًا من الناحية البشرية ، وفقًا للباحثين.
 

البنك الأهلي
السكتة الدماغية الدهون الخرف الالتهاب هرمون الاستروجين
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB