موقع السلطة
الأربعاء، 15 مايو 2024 03:30 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
توك شو

أحمد موسى: صندوق النقد لم يطلب تخفيض الجنيه المصري

أحمد موسى
أحمد موسى

كشف الإعلامي أحمد موسى، عن تفاصيل حصول مصر على القرض من صندوق النقد الدولي، قائلا إن الصندوق لم يطلب مزيدًا من التخفيض لقيمة الجنيه المصري أمام الدولار.

الحصول على القرض للوصول لاستقرار اقتصادي

وأضاف “موسى”، خلال حلقة برنامج “على مسئوليتي”، والمذاع عبر فضائية “صدى البلد”، أن الحكومة المصرية أوضحت أن الحصول على القرض من أجل الوصول لاستقرار اقتصادي وتحقيق معدلات نمو، مؤكدًا أن الصندوق لا يمنح مصر قروضًا إلا إذا رأي أنها مستقرة اقتصاديًا وقادرة على سداد الديون.

وأوضح، أن صندوق النقد الدولي لا يجامل أحدًا، لافتا إلى أن هناك دول قدموا طلبات لصندوق النقد للحصول على قرض وتم رفضها، مشيرًا إلى أن تعامل مصر مع صندوق النقد ليس وليد الفترة الحالية مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، وإنما التعامل مع الصندوق قائم منذ عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر.

ولفت الإعلامي أحمد موسى، إلى أن مصر وقعت 11 اتفاقا مع الصندوق منذ 1962، بينها 3 اتفاقيات فقط في عهد الرئيس السيسي، أولها في 2016 مرورا بـ 2020 وآخرها 2022، حسبما ورد في الإنفوجراف الصادر عن مجلس الوزراء.

وأكد أن الحكومة المصرية أشارت إلى أن الدافع من وراء دعم من صندوق النقد الدولي، هو وجود التحديات العالمية مثل الحرب الروسية الأوكرانية وجائحة كورونا.

وجاء في بيان الحكومة الذي استعرضه موسى، أن الإصلاحات الاقتصادية التي تم تنفيذها في إطار البرامج والاتفاقيات الموقعة بين مصر وصندوق النقد الدولي للحصول على دعم في 2020، تتمثل في المحافظة على الاستقرار الاقتصادي وإعادة بناء الاحتياطيات الدولية ومساعدة الحكومة في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية.

البنك الأهلي
أحمد موسى صندوق النقد الدولي التخفيض قيمة الجنية المصري الدولار لاستقرار اقتصادي تحقيق معدلات نمو
tech tech tech tech
CIB
CIB