موقع السلطة
الثلاثاء، 16 أبريل 2024 08:01 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

أشهر الأمراض التي هددت العالم في 2022

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

انتشرت العديد من الأمراض في جميع أنحاء العالم خلال عام 2022 ، بما فيها دولة مصر، وكانت أبرز الأمراض الموجودة في تلك الفترة هي الأنفلونزا والفيروسات التنفسية، والفيروس التنفسي المخلوي ومرض جدري القرود، وجائحة كورونا المستمرة حتى وقتنا هذا والتي يجب أخذ الاحتياطات تفاديًا لها.

وبحسب ما ذكرته « بوابة أخبار اليوم»، هناك أشهر الأمراض التي هددت العالم في 2022

اقرأ ايضا:غائب منذ نصف قرن.. صدمة لسيدة تبحث عن شقيقها على فيسبوك

جدري القرود

جدري القرود يعتبر أبرز الأمراض انتشارا في معظم أنحاء العالم، وهو عبارة عن فيروس نمادر يشبه الجدري البشري، وجرى رصده لأول مرة في الكونغو الديموقراطية في سبعينيات القرن الماضي، وزادت إصاباته في غرب أفريقيا منذ سنوات طويلة، ولكن لم يكن انتشار المرض مقتصرا على أفريقيا فقط. 

ورصدت منظمة الصحة العالمية في عام 2003 حالة مصابة بجدري القرود في المنطقة الغربية الوسطى من الولايات المتحدة الأمريكية، وقامت بتحليل ظهوره وقتها وقالت إن المصابين به خالطوا به الكلاب البراري الأليفة، ولكن دراسات علمية أخرى أثبتت أنه يصيب البشر من خلال الاتصال الوثيق مع المصابين وأعراضه هي ارتفاع درجات الحرارة والصداع وطفح جلدي يبدأ بظهوره على الوجه وينتشر لباقي أجزاء الجسم.

الإنفلونزا الموسمية

مع  قرب قدوم فصلى الخريف والشتاء وتغير الجو إلى الموجة الباردة، التى تخلق بيئة مناسبة لانتشار بعض الأمراض التنفسية والفيروسية أشهرها نزلات البرد والإنفلونزا، أعلنت هيئة المصل واللقاح توافر لقاح الإنفلونزا الموسمى الجديد لشتاء 2022/2023 فى شكله الرباعى الذى يوفر الحماية ضد أربع فصائل من فيروسات الإنفلونزا الأكثر خطورة والأكثر انتشارًا.

والإنفلونزا هى فيروس تنفسى لا يقل خطورة عن كورونا، الذى يصيب الجهاز التنفسى العلوى والسفلى (الأنف والحلق والرئة)، وأعراضه تتمثل فى ارتفاع درجة الحرارة التى قد تصل إلى 40 درجة، بالإضافة لألم العظام، وفقدان الشــــهية، والصـــداع الشــــديد، والرشــــح، والزكام، واحتقان الحلق، وقد تم تصنيفه بأنه مرض سريرى يتطلب الراحة التامة، لأن مضاعفاته خطيرة قد تسبب الالتهاب الرئوى أو تؤدى للوفاة خاصة للأطفال وكبار السن، بعكس نزلات البرد التى لا تتطلب الراحة وتسبب بعض الأعراض البسيطة كالرشح والزكام والتى يمكن أن يمــــــــارس الشـــخـص نشـــاطه المعـتاد أثناء فترة الإصابة بها.

ويشـــير إلـــى أن أخذ مصل الإنفلونزا الموسمى هام لكل الفئات العمرية عمـــومـــًا، ويعـــد أكــثر أهمية للأطــــفال وكـبار السـن والسيدات الحوامل ومرضى ضـــعف المناعة، وحساسية الصــــدر والأنـــف، والسكـرى والضغط والكلى، أما الفئات التى لا يسمح لها بأخذ المصل فهم الأطفال الأقل من 6 أشهر، والأشخاص الذين يعانون حساسية البيض.

الحمى الصفراء

ينقل البعوض مرض الحمى الصفراء ، الذي يعاني منه المصاب بعد عدة أيام من لسعة البعوضة من الحمى، الصداع، التقيؤ، الدوار، الإمساك، ألم شديد ومستمر بالعضلات، وعدم علاجه قد يؤدي إلى التهاب السحايا أو تدمير الأعضاء الحيوية.

وأظهرت دراسة جديدة أن تغير المناخ يمكن أن يؤدي إلى انتشار أمراض قاتلة ينقلها البعوض في جميع أنحاء إفريقيا وخارجها ،وتنجذب أنواع البعوض الحاملة للأمراض، مثل بعوضة الحمى الصفراء، إلى الحرارة الزائدة التي يسببها تغير المناخ.

مرض زيكا

انتشر مؤخراً خاصة في المناطق المدارية، ومن أعراضه الطفح الجلدي، التهاب الملتحمة، آلام المفاصل والحمى ، كما يسبب تشوهات خلقية في حال أصيبت به الحامل، ولا يزال الباحثون يعملون على إيجاد لقاح فعال لهذا المرض.

الفيروس التنفسي المخلوي

أكثر الفيروسات التنفسية انتشارا في الوقت الحالي هو المخلوي، والذي ينتج عن التغيير في درجة حرارة الشخص الناتجة عن تبديل الملابس أو الخروج في وقت التقلبات الجوية يجعله عرضة للإصابة بالفيروس المخلوي، ونعاني في مثل هذه الأوقات من كل عام من انتشاره.

البنك الأهلي
فيروس الأنفلونزا مرض جدري القرود أشهر الأمراض
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB