موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 07:07 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

فوائد الزبادي.. الأفضل للجهاز الهضمي والبشرة

فوائد الزبادي
فوائد الزبادي

الزبادي من الاكلات الصحية، ودائما يوصي الأطباء وخبراء التغذية بتناول الزبادي بانتظام، وذلك لأن فوائد الزبادي للصحة عديدة ومذهلة، خاصة بالنسبة للمعدة، وللجهاز الهضمي بشكل عام.

فوائد تناول الزبادي يوميا

وتشير الدكتورة هدى مدحت أخصائية التغذية العلاجية، إلى أن تناول كوب من الزبادي يوميًا له العديد من الفوائد الصحية والتي تعددها في السطور التالية:

الأفضل للجهاز الهضمي

ويحتوي الزبادي على البكتيريا النافعة "البروبيوتك" والتي تساعد في الحفاظ على نسبة الحموضة في الأمعاء التي بدورها تجعل الجهاز الهضمي يعمل بكفاءة ويقي الجسم من الإصابة بالإسهال أو الإمساك، كما أن حفاظه على توازن درجة الحموضة في الجسم يجعله قادرًا على امتصاص المعادن مثل المغنسيوم والكالسيوم والزنك والحديد من مختلف الأطعمة.

تنظيم الكوليسترول:

اللبن الزبادي يحتوي على كميات عالية من فيتامين B3 الذي يساعد الجسم على تنظيم نسبة الكولسترول، وفيتامين B12 الذي يساعد في الحفاظ على سلامة الجهاز العصبي، كذلك يحتوي على فيتامين (أ) الذي يحافظ على البصر والجلد، ويساعد الجسم على محاربة العدوى.

يقضي على رائحة الفم الكريهة:

اللبن الزبادي يساعد على تنشيط التنفس وتعزيز صحة الفم، والبكتيريا الموجودة في الزبادي تساعد على محاربة البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة.

فوائد الزبادي للبشرة

كذلك يقدم الزبادي العديد من الفوائد المذهلة للبشرة والجسم، فلا تتوقف فوائده عند الجانب الصحي فقط، فله العديد من الفوائد التجميلية.

ويؤكد خبير التجميل العالمي ديان أيرونز، أن الزبادي من أفضل المواد الطبيعية التي يمكن الاستعانة بها في العناية بالبشرة، فهو يعالج الكثير من مشاكل البشرة والجلد لاحتوائه على إنزيمات تقتل البكتيريا، وهو ما يستعرضه في السطور التالية.

بقع تقدم العمر
يمكن صنع كريم للبشرة من خلال مزج كوب من الزبادي العادي، مع ملعقتين من العسل وعصير ليمونة، ويتم توزيعه على الوجه والعنق والصدر مرة واحدة في الأسبوع لمدة 20 دقيقة لتفتيح بقع التقدم في العمر.
حب الشباب
يمكنك التخلص من حب الشباب، من خلال صنع ماسك للوجه من خلط ملعقتين من الزبادي وبيضة واحدة، وضعي المزيج على الوجه حتى يجف، نحو 15 إلى 20 دقيقة، ثم اشطفيه.
حروق الشمس
لتخفيف حروق الشمس، ضعي الزبادي على الجلد لمدة عشرين دقيقة قبل الاستحمام.
الأيدي الخشنة
يخلط الزبادي مع ملعقة صغيرة من زيت فيتامين E، واصنعي قناع لليدين، ثم قومي بفرك المكونات في اليدين، والبسي قفازات من القطن لمدة ساعة، ثم اشطفي يديك بالصابون والماء الدافئ

طريقة عمل الزبادي في البيت

تعتمد طريقة عمل الزبادي في البيت على ضرورة توفير وسط دافئ لمدة تصل من 6 إلى 8 ساعات حتى يمكن للخميرة أن تعمل في اللبن الحليب، وتحوله إلى لبن زبادي.

سر الزبادي الكريمي

وللحصول على طعم كريمي غير لاذع لابد من وضع الزبادي في الثلاجة فور خروجه من المكان الدافئ والذي يفضل أن يكون الفرن بعد تسخينه لفترة كافية ثم إغلاق الشعلة.

مكونات عمل الزبادي

كوب زبادي

لتر لبن حليب دافيء

خطوات عمل الزبادي

يخفق كوب الزبادي جيدا، حتى يصبح قوامي كريمي، ويكون خاليا من أي تكتلات أو حبيبات.

يضاف الزبادي المخفوق إلى لتر اللبن الحليب بالتدريج، مع الخفق جيدا، بالمضرب اليدوي أو الكهربي، حتى نضع كوب الزبادي بأكمله في لتر اللبن الحليب.

نصب اللبن الحليب في اكواب، ونغطيها، ثم نضعها في صينية ممتلئة لمنتصفها بالماء الدافيء.

ويفضل أن نلف الصينية واللبن الزبادي بفوطة، ثم نضعه في الفرن الذي تم تسخينه مسبقا، ثم يتم غلق شعلة الفرن، أو في مكان دافيء.

ونفتح على الزبادي بعد مرور ما لا يقل عن 6 ساعات، ولا يزي دعن 8 ساعات.

ونضع الزبادي في الثلاجة فور خروجه من المكان الدافيء.

البنك الأهلي
موقع السلطة فوائد الزبادى فوائد الزبادي علي البشرة فوائد الزبادي للمعده فوائد الزبادي يوميا
tech tech tech tech
CIB
CIB