موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 04:27 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

تحذير من شرب الماء بكثرة قبل النوم.. فما السر؟

صورة موضوعية
صورة موضوعية

ربما لا يعرف كثيرون أن شرب الماء قبل النوم حظي باهتمام عشرات الباحثين حول العالم، بداية من تحذيرات البعض عن تسببه في اضطراب النوم إذا لم يكن المرء حذرًا.

 

تارا كلانسي، خبيرة متهمة بصحة النوم في مدينة نيويورك، تحدثت عن شرب كمية صغيرة جدًا من الماء عند الشعور بالعطش أفضل من الذهاب إلى الفراش.

 

ونقلت فوكس نيوز عن كلانسي قولها: «الجفاف أو العطش يسبب الاحتقان والالتهابات، مما يقلل من أداء النوم»، موصية بالحد من تناول الماء قبل النوم بمقدار أونصة أو اثنتين.

 

وقالت: «الإكثار من تناول المياه قبل النوم معناه أنك تخاطر بالاستيقاظ في منتصف الليل في رحلة إلى الحمام، وهذا يعني تراجع انخفاض عدد ساعات النوم».

 

وأضافت: «الناس يجب أن يبدأوا في الترطيب بمجرد استيقاظهم والتوقف عن شرب الماء قبل ثلاث ساعات من ذهابهم إلى الفراش».

 

ونصحت قائلة: «إذا كنت لا تزال تستيقظ في منتصف الليل في رحلة إلى الحمام، فهذه علامة على أنك بحاجة إلى دعم أداء النوم.. فتحسين أداء النوم هو المفتاح لتحسين الصحة والعافية».

 

وحذرت كذلك من أن شرب الماء قبل النوم يمكن أن يعطل إنتاج الميلاتونين والهضم،  مضيفة: «عندما تكون مستريحًا، يعاني جسمك من إنتاج الميلاتونين في الغدة الصنوبرية.. والميلاتونين هو هرمون يساعد على تنظيم دورات النوم والاستيقاظ وإيقاعات الساعة البيولوجية»؟

 

ومضت قائلة: «شرب الماء قبل النوم يتعارض مع هذه العملية لأنه يعيق إنتاج الميلاتونين.. ويحتاج جسمك إلى وقت لمعالجة السوائل ثم بدء دورات النوم والاستيقاظ مرة أخرى بعد شرب الماء قبل النوم».

 

ونبهت إلى أن شرب الماء قبل النوم يمكن أن يعيق عملية الهضم، مما قد يكون له آثار ضارة، بما في ذلك الانتفاخ وآلام الغازات.

وشددت على أنه إذا كنت تشرب الكثير من السوائل قبل النوم، فسيكون جهازك الهضمي مشغولاً بمعالجة هذا السائل الإضافي بدلاً من التركيز على تكسير جزيئات الطعام التي قد تكون في المعدة أو الأمعاء في ذلك الوقت.
 

البنك الأهلي
شرب الماء النوم أخبار مصر موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB