موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 07:47 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

خبراء الصحة النفسية يكشفون فوائد مذهلة للبكاء

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

نبكي عندما نكون سعداء، حزينين، محبطين.. لكن لماذا؟ وكشف العديد من خبراء الصحة النفسية الرائدين في العالم تقييم بعض النظريات ان البكاء يمكن أن يكون له تأثير كبير على جسمك وعقلك.

بكاء يخفف التوتر
البشر هم النوع الوحيد الذي يبكي من العواطف ، لكن العلماء ما زالوا لا يعرفون بالضبط كيف يرتبط فعل البكاء الجسدي بمشاعرنا.

لماذا نبكي عندما نكون حزينين وأحيانًا سعداء؟ قد تكون إحدى فوائد البكاء أنه يساعد في تخفيف التوتر الجسدي الناتج عن الشعور بالضيق وتقول لورين بيلسما ، دكتوراه ، أستاذ مساعد في الطب النفسي في جامعة بيتسبرج : "يبدو أن البكاء يبدأ بعد ذروة الاستثارة الفسيولوجية ، حيث يبدأ النشاط الودي في الانخفاض ويزداد النشاط السمبتاوي ، مما يساعد على إعادة الجسم إلى التوازن".

البكاء يحسن المزاج
بينما قد تعتقد أن البكاء سيجعلك تشعر بتحسن إذا كان ذلك يعني أن توترك قد زال  وهو كذلك في بعض الأحيان ويقول جوناثان روتنبرج ، دكتور ، أستاذ علم النفس في جامعة جنوب فلوريدا  "في استطلاعات الرأي حول ثلثي الناس بشكل عام يشعرون بتحسن بعد البكاء" .

من المحتمل أن الناس يبالغون في الإبلاغ عن فوائد البكاء هذه أو يتذكرونها بشكل خاطئ ، لأننا عندما نثير البكاء في بيئة معملية خاضعة للرقابة ، فليس من الواضح أن البكاء يجعل الناس يشعرون بتحسن ، نعم ، البكاء يساعد في مزاجنا — أقل مما نعتقد بشكل عام 

وكيف يتفاعل الآخرون مع بكاءنا هو أحد أهم العوامل في تحديد ما نشعر به بعد ذلك ، وفقًا لخبير البكاء المشهور عالميًا Ad Vingerhoets ، دكتور ، مؤلف كتاب Why Only Humans Weep وأستاذ العلوم الاجتماعية والسلوكية في جامعة Tilburg في هولندا.

يقول الدكتور فينجرويتس: "إذا تفاعلوا مع التفاهم والعون ، فمن الأرجح أنك ستشعر بتحسن أكثر مما لو سخروا منك وتشعر بالإحراج" "في كثير من الحالات ، يكون المزاج الأفضل بعد البكاء هو نتيجة تلقي الدعم العاطفي والراحة."

يجعلك البكاء أحيانًا تشعر بسوء
البكاء في المكان الخطأ في الوقت الخطأ ، أو حول الأشخاص الذين يتفاعلون بشكل سلبي مع بكائك يمكن أن يجعلك بالتأكيد تشعر بسوء.

تقول الطبيبة النفسية جوديث أورلوف ، مؤلفة كتاب The Empath's Survival Guide: Life Strategies for Sensitive People: "البكاء في المنزل أو مع الأصدقاء الداعمين أمر صحي ، لكن البكاء في العمل قد ينظر إليه على أنه غير مناسب" .

على الرغم من أن البكاء قد يجعلنا نشعر بتحسن على المدى الطويل ، تظهر الدراسات أن الآثار الفورية للبكاء قد تؤدي في الواقع إلى تدهور مزاجنا.

البكاء يحسن التواصل
ليس من المستغرب أن يتطور البكاء لدى البشر أولاً كطريقة للرضيع لجذب انتباه أمه  يقول الدكتور فينجرويتس: "الأطفال الرضع هم أكثر الكائنات التي لا حول لها ولا قوة - فهم لا يستطيعون التشبث بالفراء مثل الرئيسيات الأخرى ، أو متابعة أمهاتهم مثل البط".

تضيف دموع الأطفال والرضع عنصرًا بصريًا إلى هذه الصرخة للمساعدة واستهداف مقدم رعاية محدد يمكنه رؤيتها. كشخص بالغ ، قام الناس بتكييف هذه الوظيفة البيولوجية مع وظيفة عاطفية.

البكاء يصنع السندات
عندما نتواصل مع الآخرين من خلال البكاء ، فإننا نكشف عن ضعفنا يقول الدكتور أورلوف: "مع الأشخاص الداعمين ، يمكن أن يخلق شعورًا متزايدًا بالارتباط والتواصل"  "أنت تثق في الشخص بما يكفي للبكاء من حوله" لذلك ، فإن البكاء هو إشارة إلى أننا نشعر بأننا قريبون من شخص ما ، وهذا يمكن أن يعزز استجابة عاطفية واتصال عاطفي.

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة خبراء صحة البكاء يخفف التوتر
tech tech tech tech
CIB
CIB