موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 06:47 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

خدش واحد في أواني الطهي غير اللاصقة ينشر السم في طعامك

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشفت دراسة جديدة أن خدشًا واحدًا على سطح المقلاة غير اللاصقة يمكن أن يؤدي إلى وضع ملايين من الجزيئات الدقيقة السامة في الطعام. 

ووجدت دراسة أسترالية - استخدمت الموجات الضوئية لقياس الجسيمات المجهرية - أن خدشا واحدًا فقط على مقلاة مغطاة بالتفلون أدى إلى انفجار من السموم الدقيقة، والمواد المكونة لكل من المركبات والفلور (PFAS) ، والمعروفة أيضًا باسم المواد الكيميائية إلى الأبد، هي جزيئات مقاومة للالتصاق والحرارة تُستخدم في صنع ملايين أدوات المطبخ في الولايات المتحدة.

وفي السنوات الأخيرة تم ربطهم بمجموعة من المشاكل الصحية بما في ذلك عدة أنواع من السرطان والتوحد والعقم، حيث أجريت دراسة عام 2020، ووجدت أن 99 % من الأمريكيين لديهم بعض المستويات التي يمكن اكتشافها في مجرى الدم، وقدرت الأبحاث التي أجريت الشهر الماضي أن 57000 حي في الولايات المتحدة ملوثة بمواد كيميائية سامة إلى الأبد، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

ووجد الباحثون خدشًا واحدًا يبلغ طوله خمسة سنتيمترات لأحواض التفلون - ربما من ملعقة، أطلق ما يصل إلى 2.3 مليون قطعة بلاستيكية دقيقة بشكل عام، تم تشتيت أكثر من 9000 جزيء بلاستيكي داخل المقلاة. 

على الرغم من هذه المخاطر، لا توجد لوائح حالية في الولايات المتحدة بشأن كمية التفلون المسموح بتواجدها على سطح البضائع المصنعة.
استخدم الباحثون، الذين نشروا نتائجهم في Science of The Total Environment، تصوير رامان لدراسة انتشار الجسيمات المنبعثة من الأحواض.

قال الدكتور تشينج فانج ، زميل أبحاث كبير في جامعة نيوكاسل في أستراليا، إن هذه التقنية تتضمن استخدام موجات ضوئية لمراقبة كيفية انتشار الجزيئات وتفاعلها مع بعضها البعض في مساحة معينة، وباستخدام الصور المجهرية ، يمكن لموجات الضوء تتبع عدد الجسيمات الموجودة وكيفية تحركها.

تم طرد الملايين من هذه الجزيئات عبر المقلاة ، مما سمح لها بالوصول إلى الطعام المطبوخ في الطبق، بمجرد أن يأكل الشخص طعامًا ملوثًا بمواد كيماوية مثل التفلون، فإنه سيبقى في الجسم لفترات طويلة من الوقت ، حيث يخرج ببطء شديد عبر البول.

وأضاف: "فانج أنه اعتبارها مواد كيميائية إلى الأبد لأنها تستغرق ما يقرب من عقد من الزمان لتتحلل في الجسم ولا تتحلل أبدًا في البيئة، ولم تضع إدارة الغذاء والدواء حدًا أعلى للحد الأقصى لمقدار الآمن للاستهلاك هذه المواد في الطعام".

وبدلاً من لوائح إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) ، يوصي الباحثون الأشخاص بتوخي مزيد من العناية في أنواع المنتجات التي يختارون استخدامها، ويوصي الخبراء بعدم استخدام المقالي غير اللاصقة ، خاصة تلك التي تستخدم منتجات التفلون.

وقال البروفيسور يوهونج تانج ، وهو باحث من جامعة فليندرز الأسترالية: "إنه يعطينا تحذيرًا قويًا بأنه يجب علينا توخي الحذر بشأن اختيار واستخدام أواني الطهي لتجنب تلوث الطعام".

يوصى بإجراء مزيد من الأبحاث لمعالجة تقييم مخاطر اللدائن البلاستيكية الدقيقة واللدائن النانوية من التفلون ، بالنظر إلى أن التفلون هو أحد أفراد عائلة PFAS.

البنك الأهلي
الطعام التفلون أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB