موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 11:16 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

وزير البترول يستعرض التوصيات النهائية ليوم إزالة الكربون

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

اختتم طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، فعاليات يوم إزالة الكربون ضمن قمة المناخ COP27 بكلمة في الجلسة الختامية، عرض من خلالها عددًا من النقاط الهامة ونتائج يوم إزالة الكربون.

وأوضح أنه من خلال جلسات اليوم ناقشت المنظمات العالمية والأطراف المعنية في الصناعة وشركات الطاقة تقديم التزاماتها ومبادراتها وأفعالها لتحسين وضع المناخ فى العالم، كان يوم إزالة الكربون نافذة رائعة لعرض هذا للعالم.

واتضح في الجلسات أن كلا الاتجاهين يجب أن يسيرا بالتوازي سويًا، وهما أن يتم توفير طاقة لليوم والمستقبل لحل إشكالية تحقيق أمن الطاقة، وفي نفس الوقت بسعر معقول، فتوفير الطاقة شىء ضروري ولا غنى عنه لتحقيق طموحات البشر.

ولفت إلى أن إفريقيا تسعى نحو دخول أسواق الطاقة لتصدير مواردها، وبالشروط السليمة يمكن لإفريقيا أن تنمي الموارد وتحقق التنمية والرفاهية لتحقيق أهداف الألفية الإنمائية، لكن إفريقيا لن تقوم بذلك بمفردها، فهي تحتاج لشراكات يمكن أن تساعدها بالتكنولوجيا ونقل التكنولوجيا وآليات تمويل كوسائل للنمو، وتسمح بالوصول للأسواق العالمية.

وقال إن إزالة الكربون من الصناعات كثيفة الانبعاثات يجب أن يكون جزءً من الحل، فمن الواضح أنه لتحقيق أهداف خفض درجات الحرارة وبالتبعية خفض الانبعاثات فى كل مراحل إنتاج الغاز وفي الصناعات كثيفة الانبعاثات تدور حول العاملين في الصناعة، فهم يملكون الخبرات الهندسية والتكنولوجيات والقدرات التشغيلية وتنمية عملياتهم بالشكل الذى يسمح بخفض الانبعاثات.

وأردف: «لقد أشارت المناقشات اليوم إلى آليات جديدة يمكن أن تسمح لصناعة الحديد والصلب أن تكون منخفضة الكربون وأن يتم تسويقها أسرع، وأوضح لنا ائتلاف خلال المناقشات أن الطلب على المنتجات منخفضة الكربون يمكن أن تساعد الشركات المبتكرة على التحرك بسرعة».

وذكر أن منتدى غاز شرق المتوسط غير الدور الإقليمي وربما العالمي لغاز شرق المتوسط باعتبار الغاز المفتاح لموارد التحول الطاقي، وبالنسبة للميثان فإنه يحتاج لاهتمام خاص، وفي هذا الشأن انضمت مصر للميثاق العالمي للميثان في قطاع البترول والغاز، واليوم أطلقت مصر خارطة طريق شرم الشيخ لصناعة البترول والغاز في خفض الميثان، مدركين أن العمل بوتيرة سريعة ليس خيارًا.

وأضاف: «إن مناقشاتنا كررت عدة مرات أن كفاءة الطاقة تعد ركيزة هامة أخرى فى إزالة الكربون وخفض الانبعاثات، وأن بها عدة منافع تتضمن خفض غازات الاحتباس الحرارى، وتحقيق وفر كبير فى التكاليف، وتحسين أمن الطاقة، وأن استراتيجية كفاءة الطاقة لقطاع البترول والغاز المصرى وضعت رؤية واضحة وطريقًا لتحقيق الاستدامة وتطوير كفاءة الطاقة».

البنك الأهلي
إزالة الكربون أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB