موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 02:31 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

خطوة في الاتجاه الصحيح.. صندوق النقد يشيد بقرار مصر رفع أسعار الفائدة

موقع السلطة

أكد مسئول في صندوق النقد الدولي، اليوم الاثنين، أن تحرك مصر لرفع أسعار الفائدة هو خطوة في الاتجاه الصحيح وأن تطبيق سعر صرف مرن سيساعد في حماية اقتصادها من الصدمات في وقت تشتد فيه الأوضاع المالية العالمية.

وتعهدت السلطات المصرية بتطبيق سعر صرف '"مرن بشكل دائم" بالتزامن مع اتفاق على مستوى الموظفين لتسهيل تمويل صندوق النقد الدولي بقيمة 3 مليارات دولار. كما رفع البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس.

وقال مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي، جهاد أزعور، في تصريح لوكالة "رويترز" إن "الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي، الأسبوع الماضي، لرفع أسعار الفائدة خطوة في الاتجاه الصحيح. ومن المهم للغاية السيطرة على التضخم".

وأضاف أن "الانتقال إلى سعر صرف مرن سيساعد الاقتصاد المصري على الحماية من صدمات الفرق بين معدل سعر الاستيراد والتصدير وكذلك الصدمات الخارجية ولا سيما في وقت أصبحت فيه الأوضاع المالية العالمية أكثر صعوبة وأكثر تحديا".

وأكد أزعور أن "أي خطوات تتخذها مصر تزيد من مستوى القدرة على التنبؤ وتعيد الثقة مرحب بها مما يسمح لمصر بتغطية احتياجاتها التمويلية".

وأضاف "نرى من خلال هذه البرامج ضمانات تمويلية كافية لتغطية احتياجات التمويل الخارجي لمصر".

وقال صندوق النقد الدولي، في بيان يوم الخميس، إن اتفاقا على مستوى الموظفين بشأن تسهيلات صندوقية ممتدة بقيمة 3 مليارات دولار لمدة 46 شهرا، أكد أن نظام سعر الصرف المرن يجب أن يكون "سياسة حجر الزاوية" لإعادة بناء وحماية مرونة مصر الخارجية.

البنك الأهلي
موقع السلطة البنك المركزي صندوق النقد صندوق النقد الدولى الإقتصاد المصرى الشرق الاوسط اسعار الفائدة النقد الدولي سعر صرف قرض صندوق النقد
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB