موقع السلطة
الإثنين، 6 مايو 2024 07:25 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

في ذكرى رحيلها عن مصر.. روايات تناولت الحملة الفرنسية على مصر

  الحملة الفرنسية
الحملة الفرنسية

تحل اليوم 18 أكتوبر ذكرى رحيل الحملة الفرنسية عن مصر في عام 1801، والأدب خصوصا الرواية لم يكن بعيدا عن التعرض لفترة الحملة الفرنسية وتداعياتها على مصر، وفيما يلي بعض الروايات التي تناولت الحملة الفرنسية.

غادة رشيد

هي رواية للكاتب علي الجارم، تدور الأحداث إبان الحملة الفرنسية على مصر ويأخذنا الكاتب إلى مدينة رشيد حيث زبيدة الفتاة الجميلة التي تتنبأ لها عرافة بأنها ستصبح سلطانة مصر وبناء على النبوءة ترفض حب ابن خالتها محمود العسال وتتزوج من الجنرال جاك مينو قائد الحملة الفرنسية في مصر بعد كليبر، إلا أن الأقدار تتغير معها ويسيئ جاك مينو معاملتها، وتعيش معه حياة مأساوية خصوصا بعدما يأخذها معه إلى فرنسا حتى تتمكن من العودة إلى مصر بمساعدة خادمها لتجد نفسها خسرت أباها وابن خالتها محمود العسال الذي أحبها كثيرا.

رواية غادة رشيد

الأزبكية

وهي رواية تاريخية تتناول الحملة الفرنسية على مصر ومظاهر مقاومة المصريين لهذه الحملة ودور كل من رجال الدين والأزهر في مقاومة الحملة، وتطرح الرواية عدة أسئلة حول التلاقي الحضاري بين الشرق والغرب، وكذلك حول الحاكم الذي يفترض أن يحكم مصر، حيث تقرر الرواية أنه ليس من حق محمد علي أن يحكم مصر لأنه ليس مصريا، بل يجب أن يحكم مصر حاكم من أصول مصرية.

رواية الأزبكية،

تل العقارب

يتناول الكاتب أيمن الطاهر في رواية تل العقارب الحملة الفرنسية من خلال مجيء أحد الباحثين الفرنسيين يدعى فيليب، إلى مصر، في سبيل البحث عن بعض الحقائق حول الاحتلال الفرنسي لمصر ومشاركة جده في الحملة الفرنسية.

يزور فيليب منطقة تل العقارب، وهي المنطقة التي تم فيها إعدام سليمان الحلبي على إثر قتله للقائد الفرنسي المحتل كليبر، وهناك يلتقي مواطنا مصريا مثقفا اسمه سمير، الذي يطلعه على كتاب ورثه عن جد المدعو عبد البر الذي عاصر الحملة الفرنسية وسجل أحداثها والفظائع التي ارتكبها جنود الفرنسيين في حق المصريين.

رواية تل العقارب

تنبه رواية أيمن الطاهر تل العقارب إلى حقيقة مهمة وهي أن العلاقة بين الشرق والغرب ذات أهمية كبيرة، إذا كانت علاقة قائمة على تبادل المنفعة بعيدة عن الحرب والعنف.

البنك الأهلي
الحملة الفرنسية أخبار مصر موقع السلطة

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB