موقع السلطة
الثلاثاء، 7 مايو 2024 01:13 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

ما حكم قراءة القرآن على غير وضوء؟.. الإفتاء تجيب

قراءة القرآن
قراءة القرآن

حكم قراءة القرآن على غير وضوء .. يتساءل كثيرون عن حكم قراءة القرآن على غير وضوء.

حكم قراءة القرآن على غير وضوء

وقالت دار الإفتاء المصرية: "لا مانع شرعًا من قراءة القرآن بغير وضوءٍ مع عدم مس المصحف؛ عملًا بقوله تعالى: ﴿لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ﴾.

حكم قراءة القرآن على غير وضوء

واتفق الفقهاء أن قراءة القرآن من غير وضوء؛ فجائزة عند بعض الفقهاء وسواء كان يقرأ من المصحف أو في الجهاز الإلكتروني لقوله تعالى: «فاقرؤوا ما تيسر من القرآن» ولقوله تعالى: «ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدّكر».

وقال هؤلاء: يستحسن أن يكون القارئ عند قراءة القرآن على أكمل الأحوال، لكن الطهارة من الحدث الأصغر ليست واجبة، لأن المقصود بالطهور في قوله تعالى: «لا يمسه إلا المطهرون» (الآية ٧٩ من سورة الواقعة) هم المسلمون، للحديث الوارد عن الرسول صلى الله عليه وسلم: «إن المؤمن لا ينجس حيًا أو ميتًا».

وقالوا: «ما دام المؤمن طاهرًا فلا مانع أن يمس المصحف ويقرأ منه، توضأ أو لم يتوضأ، لكن الممنوع هو أن يمس المصحف وهو جنب أي محدثٌ حدثًا أكبر، وكذلك الحال مع الحائض والنفساء وغير المسلم (انظر فتاوى العبادات هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء، مجمع البحوث الإسلامية بتاريخ ١١ أكتوبر ٢٠٠٦ الأزهر الشريف).

وأكد الدكتور مجدي عاشور المستشار العلمي للمفتي: «يجوز قراءة القرآن من الموبايل دون وضوء لأنه ليس مصحفًا، وكتابة القرآن في الموبايل ذبذبات تُعرض ثم تزول وليس حروفًا ثابتة، كما أن الموبايل يشتمل على القرآن وغيره فهو ليس قرآنًا خالصًا».

وقال الشيخ ابن عثيمين: «تجوز قراءة القرآن من غير وضوء، لأن القرآن من الذكر، والرسول صلى الله عيه وسلم كان يذكر الله في كل أحواله ما لم يكن جنبًا».

ولكنه قال: «وأما مسّ المصحف فلا يجوز إلا بوضوء لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: لا يمس القرآن إلاّ طاهر».

وتابع: «المراد بالطاهر هنا هو الطاهر من الحدث، ولا يقال بأن المقصود بالطاهر هنا المؤمن، لأن الرسول لم يكن يعبّر عن المؤمن بالطاهر».


حكم قراءة المرأة القرآن الكريم بدون حجاب أو وضوء

ردت دار الإفتاء المصرية، على سؤال أحد متابعى صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، حول قراءة المرأة للقرآن الكريم بدون حجاب وبدون وضوء.

وأجاب عن السؤال خلال بث مباشر للصفحة للدار اليوم الإثنين، الشيخ محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الذى أكد أن ارتداء المرأة للحجاب أثناء تلاوة القرآن الكريم هو من الآداب ويجوز تلاوة القرآن الكريم بدونه.

وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية:"أما فى مسألة قراءة القرآن الكريم بدون وضوء فهي لا تجوز فى حالة القراءة المباشرة من المصحف، أما إذا كان من خلال الحفظ أو جهاز كمبيوتر مثلا أو هاتف محمول فيجوز القراءة بدون وضوء.

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة دار الإفتاء

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB