موقع السلطة
الأربعاء، 1 مايو 2024 08:27 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
رياضة

عمر مرموش: تعلمت من محمد صلاح طرق الأكل والنوم باحترافية

عمر مرموش
عمر مرموش

أجرى المصرى عمر مرموش، لاعب نادى فولفسبورج الألماني، حواراً مع الموقع الرسمي للنادى، تحدث خلاله عن مشواره فى داية من وجوده بنادي وادي دجلة فى 2017، مرورا بوصوله إلى فريق فولفسبورج حيث احتفل بأول ظهور له فى الدوري الألماني والدوري الأوروبي عام 2020.

قال مرموش الموقع الرسمي، بعد إعارتين ناجحتين إلى نادي شتوتجارت وإف سي سانت باولي، عدت إلى جرين وايتز فى بداية الموسم، وكنت على أرض الملعب فى كل مباراة تنافسية منذ ذلك الحين.

 

عمر مرموش.. أولاً وقبل كل شيء تحياتي لمعرفتك الرائعة باللغة الألمانية.. أين تعلمت لغتنا جيدًا؟

- عندما كان عمري 18 عامًا، لعبت في الفريق الثاني هنا وبعد أسبوع واحد فقط بدأت في تلقي دروس في اللغة الألمانية - كنت أفعل ذلك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع لمدة ساعة ونصف، تحدثنا كثيرًا أيضًا بين اللاعبين بالطبع، لقد أُجبرت، إذا جاز التعبير، على التحدث باللغة الألمانية، وذلك ساعدني كثيرا.

 

وكيف استقرت بشكل عام في ألمانيا؟

- لقد استقر الأمر جيدًا، حتى لو كان الأمر صعبًا فى البداية بالطبع، جئت من مصر وبالتالي من ثقافة مختلفة تمامًا، على سبيل المثال مع طعام مختلف تمامًا، قبل كل شيء، لم يكن من السهل على فى البداية أن أعيش وحدى، عندما تعيش مع والديك فأنت لا تفعل الكثير فى المنزل، لذلك عندما أتيت كان على أولاً أن أتعلم كيفية الطهي والغسيل، مصر هى مجتمع عائلي للغاية، وكنت معتادًا على مقابلة عائلتي الممتدة كل أسبوع أو الخروج مع أصدقائي من المنزل، لهذا السبب كان من الصعب فى البداية الابتعاد عن العائلة والأصدقاء، الذين كنت قريبًا منهم جدًا، لكنني أردت دائمًا أن أسلك هذا الطريق وأن أكون قادرًا على اللعب في أوروبا.

لاعب في إف إل فولفسبورج عمر مرموش يحتفل.

لقد عدت إلى فولفسبورج فى بداية هذا الموسم بعد فترة ناجحة مع بريمن ما مدى أهمية العروض المقدمة إلى سانت باولي وقبل ذلك لشركة فى إف بي شتوتجارت بالنسبة لك ولتطويرك؟

- لقد كانوا مهمين للغاية بالنسبة لى، عندما ذهبت إلى سانت باولي لم يكن لدى الكثير من الفرص هنا للبدء واللعب كثيرًا، تم استبدالي من وقت لآخر، لكننى أردت أن أتخذ الخطوة التالية وأن أصبح لاعبًا متمرسًا في الدوري الألماني. في بعض الأحيان ، يتعين عليك الرجوع خطوة واحدة إلى الوراء ثم اتخاذ خطوتين للأمام. يقول البعض إن الذهاب إلى الدرجة الثانية يشكل مخاطرة عندما تلعب بالفعل في البوندسليجا. لكنني كنت أعرف الجودة التي أمتلكها وأردت اللعب كل أسبوع لإظهار ذلك. لذلك ساعدني ذلك في النهاية. الإعارة إلى شتوتجارت كانت أيضًا خطوة جيدة بالنسبة لي، فالأداء مختلف في البوندزليجا عما كان عليه فى الثانية. أعتقد أننى تمكنت من إثبات نفسى هناك، كنت فى مزاج جيد لبضع مباريات.

 

لقد أثبت نفسك كعضو عادى تحت قيادة نيكو كوفاتش، وكنت على أرض الملعب فى كل مباراة تنافسية لـ فولفسبورج.. كيف تشعر الآن؟

- إنه جيد بالطبع، لقد بدأت الموسم بشكل جيد بهدف فى الكأس، ثم مررنا بمرحلة صعبة، كان علينا أن نفهم فكرة لعبة المدرب ونحاول تنفيذها، الآن يمكنك أن ترى كيف نريد أن نلعب أكثر فأكثر، على الرغم من أن كل شيء بالطبع ليس جيدًا حتى الآن، أحاول دائمًا أن أفعل ما يريده المدرب منى وما يحتاجه الفريق منى، الآن أنا سعيد لأن لدى حصتي، أحاول باستمرار مساعدة الفريق من خلال المساعدة في تحقيق الأهداف حتى نكون أكثر نجاحًا، أحاول دائمًا أن أفعل ما يريده المدرب منى وما يحتاجه الفريق، الآن أنا سعيد لأن لدى حصصى، أحاول باستمرار مساعدة الفريق من خلال المساعدة في تحقيق الأهداف حتى نكون أكثر نجاحًا.

لعبت مؤخرًا دور المهاجم مرتين فى التشكيلة الأساسية، بينما كان لوكاس نميتشا على مقاعد البدلاء، ولكن يمكنك أيضًا اللعب بمرونة فى مواقع الجناح الهجومي، وأين يمكنك أن تلعب بشكل أفضل مع نقاط قوتك؟

- بالضبط، أنا مرن عندما يتعلق الأمر بالمواقف الهجومية، أشعر براحة أكبر قليلاً فى مركز الهجوم أو فى الجناح الأيسر، لأنك كمهاجم لديك مساحة أكبر بكثير، يمكنك رفعها قليلاً والانطلاق في الحركة، على الأجنحة تكون اللعبة أكثر كثافة لأنك جزء من خط الوسط، لكن حيث ينتهي بى الأمر باللعب لا يهمني حقًا، الشيء الرئيسي هو أنني فى الملعب ألعب وأساعد الفريق.

يهتف لاعبو VfL Wolfsburg معًا بعد المباراة.

لقد عانيت مؤخرًا من هزيمتين مريرتين أمام السنغال مع المنتخب المصري، لقد خسرت بركلات الترجيح في كل من نهائي كأس الأمم الأفريقية والمباراة الفاصلة الحاسمة لكأس العالم.. إلى أي مدى ما زالت هذه الهزائم تؤذيك؟

- بالتأكيد، كان ذلك محبطًا للغاية، بالنسبة لنا كلاعبين، ولكن أيضًا للبلد بأسره، كانوا يأملون في كأس أفريقيا وكانوا يتوقعون بطبيعة الحال تصفيات كأس العالم، أرى الأمر مختلفًا بعض الشيء: لقد كانت أول كأس أمم أفريقية أشارك فيها وشاركت فيها جميع المباريات منذ البداية. لكن بالطبع عندما تكون في النهائي ومع مصر، الدولة الأكثر نجاحًا في هذه البطولة بسبعة ألقاب، يتوقع المشجعون منا الفوز باللقب. لذلك بالطبع كان الأمر محبطًا للغاية واستغرق الأمر بعض الوقت للتخلص منه. ثم قررنا تعويض ذلك بالتأهل إلى كأس العالم - لمشجعينا وبلدنا. لم ننجح في ذلك أيضًا. كان ذلك أيضًا مؤلمًا جدًا. لكنك تتعلم منه لقد كانت تجربة مهمة بالنسبة لي ونعلم جميعًا ما يتعين علينا القيام به بشكل أفضل في المرة القادمة. وسيكون هناك بالتأكيد مرة أخرى.

 

هل كان من الأفضل لك تنفيذ إحدى العقوبات؟

(يضحك).. كنت دائمًا مستبدلاً ولم أكن محظوظًا بما يكفى لتلقى ركلة جزاء. بالطبع هو أيضًا مرهق جدًا فى مثل هذا الموقف ، لكنني كنت سأطلق النار. أعرف صفات التخرج لدي. آمل أن أضعه ، على الرغم من أن الأمور يمكن أن تسوء دائمًا.

 

في المنتخب الوطني تلعب بجانب النجم العالمي محمد صلاح.. ماذا يمكنك أن تتعلم من مثل هذا النجم العالمى المهاجم؟

- من النادر أن ترى مثل هذا النجم العالمي بجانبك وتتعلم منه، فى أول مباراتين أو ثلاث مباريات دولية كان على التعامل مع حقيقة أنه، بلا شك، أحد أفضل اللاعبين في العالم، يلعب بجانبي في المنتخب الوطني ويتدرب معي، لكن بالطبع ساعدني ذلك كثيرًا لأنني كنت قادرًا على تعلم الكثير عما يفعله داخل وخارج الملعب، لأنه بصرف النظر عن أداء التدريب فإن عوامل النجاح المهمة هى كيف تأكل وكيف تنام وكيف تتعامل مع التجدد، يمكنك بالفعل أن ترى الفرق بين اللاعبين المحترفين العاديين ونجم العالم فى كثير من التفاصيل الصغيرة. تفاصيل صغيرة تجلب خطوة التطوير التالية.

 

ما الذى يمكن أن تصفه على أنه نقاط قوتك؟ هل لا تزال هناك إمكانية للتنمية؟

- أود أن أقول إن نقاط قوتي هى وتيرتي وإنهائي وأيضًا مراوغاتي، لكنني أعرف أيضًا نقاط ضعفي وأعرف الكثير من الأشياء التي أحتاج إلى العمل عليها. لذلك يجب أن أتعلم كيف أتحرك بشكل دفاعي على أرض الملعب. لدي دائمًا أفعالي الهجومية ، لكن علي أيضًا أن أؤدي الجزء الدفاعي والتكتيكي للفريق لمساعدتهم أكثر. وعلى أي حال ، فإن قدمي اليسرى هي أيضًا واحدة من الأشياء التي لا يزال هناك مجال للتحسين فيها.

 

ما هي أهدافك مع فولفسبورج وشخصياً؟

- هدفنا واضح جدا بالحصول على مكان في أوروبا. في الوقت الحالي ، لا يبدو الأمر كما تخيلنا. لكن يمكن أن يحدث أي شيء في كرة القدم ونعمل بجد كل يوم لتحقيق أهدافنا كفريق. أعتقد أيضًا أنه يمكننا القيام بذلك ، نحتاج فقط إلى القليل من الوقت. لم نبدأ الموسم بشكل جيد ، لكن الشيء الرائع في كرة القدم هو أنه يمكنك دائمًا اللحاق بالركب.

 

بعد بداية صعبة للموسم، تمكنت من الحصول على أربع نقاط ضد شتوتغارت وأوغسبورغ. كيف تقيم الوضع الرياضي الحالي؟

- تسجيل هدف الفوز على شتوتجارت في الدقائق الأخيرة دفعنا. لقد كانت بالتأكيد مباراة صعبة في أوجسبورج ، من حيث طبيعتها الشديدة وكذلك الجو العام مع الجماهير. لكننا تمكنا أيضًا من إظهار فريق آخر كفريق هناك ، وبعبارة أخرى ، نكافح الكرة بكل ما في وسعنا ونحقق ما نريد - حتى لو لم يكن هذا هو أسلوبنا في كرة القدم. لكن هذا بدا جيدًا ونواصل العمل على نقاط ضعفنا. لأنه لا يزال لدينا الكثير لنفعله. لكي تكون في مكان أوروبي ، عليك ببساطة أن تخوض كل مباراة لتفوز - ولا شيء غير ذلك.

 

 

 

 

 

 

البنك الأهلي
عمر مرموش فولفسبورج محمد صلاح موقع السلطة

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB