موقع السلطة
السبت، 4 فبراير 2023 09:39 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
توك شو

في ذكرى سيامته الأسقفية اليوم.. من هو الأنبا بطرس فهيم؟

كنيسة
كنيسة

تحتفل الكنيسة القبطية الكاثوليكية اليوم، بعيد السيامة الأسقفية للأنبا بطرس فهيم، المطران الشرفي لإيبارشية المنيا للأقباط الكاثوليك.

 أبرز المعلومات عنه:-

ولد كمال فهيم في بلدة طوة من مجاورات مدينة المنيا في 3 يوليو 1961م بعد الدراسات الأولى التحق بالمعهد الإكليريكي بالمعادي، حيث حصل على ليسانس الفلسفة واللاهوت.

وسيم كاهناً على يد الأنبا أنطونيوس نجيب مطران كرسي المنيا في 20 مايو 1988م في كنيسة طوة، وعين راعياً لكنيسة جاهين ثم القديس بطرس في بني سويف ثم مار مرقس بالمنيا ومن عام 1990م قام بالتدريس والتكوين في كلية العلوم الإنسانية واللاهوتية بالمعادي ثم سافر للدراسات التكميلية في روما، وحصل على الدكتوراه في الكتاب المقدس من عام 1995 حتى 2001م وعاد لمواصلة التدريس والتكوين بالمعادي وعين مديراً للكلية الاكليريكية من عام 2005م.

وفي 31 أغسطس 2006م أنتخبه السينودس البطريركي أسقفاً معاوناً للبطريرك، وتمت سيامته الأسقفية في كاتدرائية السيدة العذراء بمدينة نصر بالقاهرة الجمعة 13 أكتوبر 2006م على يد الأنبا أنطونيوس نجيب بطريرك الأقباط الكاثوليك والكاردينال الأنبا اسطفانوس الثاني البطريرك الشرفي للأقباط الكاثوليك.

وفي 25 مارس 2013 اختاره السينودس البطريركي مطراناً لإيبارشية المنيا، وتم تجليسه صباح الجمعة 19 أبريل 2013م خلفاً للأنبا ابراهيم اسحق الذي اختيرا بطريركاً وترأس الصلاة غبطة البطريرك الأنبا ابراهيم أسحق بطريرك الأقباط الكاثوليك، وبمشاركة الكاردينال والبطريرك الشرفي الأنبا أنطونيوس نجيب وأعضاء السينودس المقدس.

ومن أهم التجديدات في كنائس إيبارشيته منذ تجليسه على كرسي المنيا، تم افتتاح كنيسة القيامة بالمنيا الجديدة عام 2014 وأسس وأنشاء كنائس القديس يوسف بالفكرية وكنيسة العذراء ومار يوسف بمدينة ملوي عام 2015 وكنيسة الأنبا انطونيوس والأنبا بولا بأبو قرقاص البلد عام 2016 وكنيسة العذراء ومار يوحنا بمنسافيس 2017 وكنيسة القديسة تريزا بالحواصلية وكنيسة مار بولس ومار جرجس بمنهري 2017 وتم إحلال وتجديد وتوسيع كنائس البربا الكبرى وجاهين ونجع الدك وطنطاوي ومبنى خدمات الحواصلية عام 2016 ومبنى خدمات الفكرية وبني عبيد عام 2018 وتجديد مبنى فندق سلامة ناشد بسمالوط. وفي يناير 2020 تم تقسيم ايبارشة المنيا إلى ايبارشيتين، الشمالية ايبارشية المنيا من مغاغة إلى قرية منسافيس والجنوبية إيبارشية أبو قرقاص وملوي ودير مواس.

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة الأنبا انطونيوس نجيب الأنبا أنطونيو الأنبا انطونيوس الانبا بطرس فهيم

آخر الأخبار

CIB
CIB