موقع السلطة
الثلاثاء، 7 فبراير 2023 06:44 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

توقعات بحصول مصر على قرض صندوق النقد الدولي خلال أيام

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

كشفت مصادر حكومية مصرية، عن قرب حصول القاهرة على قرض تمويلي جديد من صندوق النقد الدولي، بعد فترة من المفاوضات بين الطرفين.

ولفتت المصادر إلى أن صندوق النقد الدولي وافق نهائيا علي طلب مصر للحصول على التمويل، وأن الإعلان عن كافه التفاصيل سيكون خلال أيام، بعدما حظي الوفد المصري، الذي يحضر اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين، باهتمام كبير من قبل مسؤولي المؤسستين.

ولم تفصح المصادر عن قيمة القرض وشروط صندوق النقد، مكتفية بوجود التوافق بين الصندوق والمسؤولين في مصر، وإعلان كافة التفاصيل قريباً.

يذكر أن مصر تشارك بوفد رفيع المستوى في اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن اليوم الاثنين، حيث يضم الوفد كبار المسؤولين بالبنك المركزي المصري، وعلى رأسهم حسن عبدالله محافظ البنك المركزي، ومجموعة من الوزارء والمسؤولين.

كم تبلغ قيمة القرض الجديد لمصر؟

اقرأ أيضاً تفاصيل حريق بأحد مخازن التموين الطبي في العباسية 40 مليون جنيه.. حصيلة تنازلات العملات الأجنبية أمس بـ«الأهلي للصرافة» تذبذب أسعار العملات اليوم الاثنين 10-10-2022 في البنك المركزي أسعار الذهب بمنتصف التعاملات تطيح بالمكاسب الصباحية أسعار الخضروات اليوم الإثنين للمستهلك.. كيلو البصل بـ5.5 جنيه سعر اليورو اليوم الأحد.. هبوط متواصل سعر الدولار اليوم الاثنين.. «الأهلي الكويتي» الأعلى للشراء قفزة في سعر البيض اليوم الإثنين للمستهلك.. «الطبق دوخ المواطن» اسعار الدواجن اليوم الإثنين للمستهلك.. «الفراخ الحمراء رايحة لفين» «التعاون الدولي» تستعرض أبرز ملامح علاقات التعاون الإنمائي بين مصر والبنك الدولي| إنفوجراف اسعار السمك اليوم الإثنين عند التاجر.. البلطي وصل لكام أسعار الخضروات اليوم الإثنين بسوق العبور.. «اعرف سعر الخضار»

في الثاني والعشرين من سبتمبر الماضي، قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن مصر تأمل في أن تتمكن من التوصل إلى اتفاق بشأن مساعدة صندوق النقد الدولي في غضون شهر إلى شهرين، مضيفًا أن البلاد تدرس خيارات تمويل تشمل قروضًا ميسورة التكلفة من الصين واليابان.

وأفاد معيط، في تصريحات لوكالة "بلومبرج"، أن حجم برنامج صندوق النقد الدولي الجديد لم يتحدد بعد؛ لأنه عادة ما يتم تحديده في المرحلة الأخيرة من المفاوضات، مشيرًا إلى إن التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي هو رسالة طمأنة وثقة للأسواق الدولية.

من جهتها، قدرت مجموعة «جولدمان ساكس»، وبنك «أوف أمريكا»، أن مصر قد تحتاج لتأمين حزمة بقيمة 15 مليار دولار من صندوق النقد الدولي، رغم أن الوزير معيط كان قد أكد في السابق، أنها تسعى للحصول على مبلغ أصغر.

وقال محللون، إن المساعدة قد تتراوح بين 3 و5 مليارات دولار، حيث تعد الاتفاقية الجديدة مع صندوق النقد الدولي، أولوية بالنسبة للحكومة المصرية، التي تنفق ما يقرب من نصف إيراداتها على مدفوعات الفائدة.

ولفت معيط إلى استمرار المحادثات مع اليابان بشأن قرض يصل إلى 500 مليون دولار، سيتم توجيهه نحو مجالات مختلفة، بما في ذلك المشاريع الصديقة للبيئة. كما تعمل الحكومة للحصول على تمويل من بنوك ومؤسسات تنمية دولية وإقليمية متعددة الأطراف.

البنك الأهلي
قرض صندوق النقد الدولي لمصر مصر وصندوق النقد الدولي صندوق النقد الدولي محمد معيط أسواق للمعلومات الموازنة العامة لمصر 2022

آخر الأخبار

CIB
CIB