موقع السلطة
الخميس، 23 مايو 2024 12:07 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

مشاهدة التلفاز مع العائلة تحمي الأطفال من هذه المشاكل.. لن تتوقعها

صوره تعبيريه
صوره تعبيريه

يحتاج الأطفال إلى قضاء المزيد من الوقت مع آبائهم ومشاركتهم الأنشطة المختلفة كمشاهدة التلفاز، وقد كشفت دراسة جديدة أجراها الباحثون من جامعة بورتسموث، على الساحل الجنوبي من إنجلترا، أن قضاء الآباء بعض الوقت مع أطفالهم لمشاهدة التلفاز يمكن أن يعزز في الواقع نمو دماغ الطفل.

 

أهمية غير متوقعة لمشاهدة الآباء التلفاز مع أطفالهم

ووجد الباحثون المشرفون على الدراسة، أنه في حين أن مشاهدة التلفاز لها أضرار على الأطفال، إلا أن مشاهدة الآباء التلفاز مع أطفالهم يمكن أن تساهم بتعزيز الذكاء عند الأطفال، وفقا لما نشر في صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

 

دراسة صادمة.. الكوابيس مؤشر للإصابة بهذا المرض الخطير الاستحمام بالماء البارد يحمي من أمراض خطيرة.. اعرفها

 

وأشار الباحثون إلى أن نتائج الدراسة الجديدة يمكن أن تعكس مخاطر مشاهدة التلفاز للأطفال وتحويلها إلى فوائد، مثل تعزيز مهاراتهم في التفكير وزيادة قدرتها على الاستيعاب بشكل أكبر.

وحذر الباحثون من أن وقت مشاهدة التلفاز لا ينبغي ألا يحل محل الأنشطة الاجتماعية والتعليمية الأخرى، ولا يجب أن يطول وقت مشاهدة التلفاز، وذلك لا يزال يحمل ضرراً، ولكن هناك سبلاً لتحويلها إلى نشاط أكثر فائدة.

 

أهمية غير متوقعة لمشاهدة الآباء التلفاز مع أطفالهم

 

وقال الدكتور إسستر سوموجي، من قسم علم النفس في بورتسموث، إنه يمكن استغلال وقت مشاهد التلفاز بالنسبة للأطفال، وجعله له تأثير إيجابي عندما يتم مشاهدته مع الوالدين.

واعتمد الباحثون في نتائج الدراسة على تحليل 478 دراسة من خلال السنوات العشرين الماضية على ورقته، وتضمنت كل دراسة معرفة الآثار التي ترتبها مشاهدة التلفاز أو الاستخدام المنتظم لجهاز مثل الهاتف على نمو الطفل.

 

أهمية غير متوقعة لمشاهدة الآباء التلفاز مع أطفالهم

 

يعتقد الكثيرون أن التعرض للشاشة سيئ للأطفال، حثث يمكن أن يبطئ تطور دماغهم لأنه يبقيهم بعيدا عن المشاركة في الأنشطة التي تبقي أدمغتهم مشغولة، إلا أن الباحثون وجدوا أن الأطفال الذين يشاهدون التلفاز مع آبائهم تحسنت ذاكرتهم، وعزز النمو المعرفي لديهم.

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة التلفاز الاطفال مشاهدة التلفاز الآباء الذكاء ​​​​​​​health
tech tech tech tech
CIB
CIB