موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 04:13 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
فن

تشييع جنازة المخرج على عبد الخالق من مسجد السيدة نفيسة اليوم

على عبد الخالق
على عبد الخالق

يشيع جثمان المخرج الكبير الراحل علي عبد الخالق ظهر اليوم، من مسجد السيدة نفيسة، على أن يوارى جثمانه الثرى بمقابر الأسرة بطريق مصر - الفيوم.

ويشهد الجنازة ظهر اليوم عدد كبير من الفنانين ووفد من نقابتى المهن السينمائية والتمثيلية.

ومن المقرر أن تقيم اسرة المخرج الراحل علي عبد الخالق العزاء يوم الاثنين المقبل الموافق ٥ سبتمبر بمسجد الحامدية الشاذلية بعد صلاة المغرب.

ورحل المخرج الكبير وصاحب الروائع علي عبدالخالق عن عالمنا امس بعد صراع مع مرض السرطان.

جنازة المخرج على عبد الخالق

علي عبدالخالق هو مخرج مصري من مواليد القاهرة في 9 يونيو 1944، لأسرة متوسطة تهتم بالثقافة والفنون.

كانت البداية مباشرة بعد الانتهاء من دراسته الثانوية حيث التحق المخرج الكبير بالمعهد العالي للسينما قسم إخراج.

كان في بدايته متأثرًا إلى حد كبير بالفكر اليساري في صباه، مما انعكس على أفلامه الأولى. عقب تخرجه في المعهد عام 1966 عمل مساعدًا لفترة ثم اتجه إلى إخراج الأفلام التسجيلية، ومن أشهر هذه الأفلام فيلمه التسجيلي «أنشودة الوداع» الذي حصل على العديد من الجوائز الدولية من مهرجانات الأفلام التسجيلية والقصيرة ومنها الجائزة الثانية من مهرجان «ليبزج» السينمائي بألمانيا، كما حصل فيلمه «السويس مدينتي» على الجائزة الأولى من مهرجان وزارة الثقافة الأول للأفلام التسجيلية عام 1970.

كان فيلمه الروائي الأول عام 1972 بعنوان "أغنية على الممر" عن مسرحية بنفس الاسم للأديب على سالم، وحقق الفيلم نجاحًا فنيًا هائلًا، وحصل على الجائزة الثانية من مهرجان كارلو فيفاري، وجائزة من مهرجان طشقند السينمائي.

شكل خلال فترة الثمانينات ثنائيًا مع المؤلف (محمود أبوزيد) في عدة أفلام سينمائية ناجحة مثل: (العار) 1982، (الكيف) 1985، (جري الوحوش) 1987، (البيضة والحجر) 1990. بداية من التسعينيات قل عدد الأفلام التي قام بإخراجها عبدالخالق ليتجه مع بداية الألفينيات للدراما التليفزيونية، ويقدم عدة مسلسلات منها: (نجمة الجماهير) 2003، (البوابة الثانية) 2009.

البنك الأهلي
اخبار مصر موقع السلطة الفن علي عبد الخالق المخرج الكبير الراحل جنازة مسجد السيدة نفسية
tech tech tech tech
CIB
CIB