موقع السلطة
السبت، 11 مايو 2024 05:35 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

تقرير هندي: مصر تنفذ شراكات واسعة في مجال تصدير الغاز

أنابيب الغاز
أنابيب الغاز

قالت صحيفة "ذا برنت" الهندية، إن الغاز المصري وفي منطقة شرق الأوسط، قد يكونا الحل لأزمة الطاقة في أوروبا، مشيرة إلى أن مصر تنفذ شراكات واسعة النطاق في مجال تصدير الغاز المسال.

الغاز المصري ومنتدى شرق المتوسط

وأشارت الصحيفة في تقرير لها، إلى أن منطقة شرق المتوسط تمتلك كميات كبيرة من الغاز قد تكون الحل لأزمة الطاقة في أوروبا التي تسبب فيها بشكل كبير العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

ونوهت بأن منتدى شرق المتوسط، هو فرصة عظيمة لتنسيق الجهود والأنشطة والتعاون بين الدول المشاركة بشأن قضايا الغاز الطبيعي ويعود المنتدى 2019 .

وجرى التوقيع على ميثاق المنتدى في سبتمبر 2020 ودخل حيز التنفيذ في 9 مارس 2021 والدول المشاركة هم قبرص ومصر وإسرائيل وإيطاليا واليونان والأردن وفلسطين وفرنسا.

الغاز المصري

ولفتت إلى أن مصر تبذل جهودا كبيرا من أجل زيادة صادرات الغاز لاوروبا، وأن مصر طورت على مدار الأعوام الأخيرة، برامجها الوطنية لبحوث الطاقة واستغلالها بهدف استخراج موارد قاع البحار واستخدامها وتصديرها.

وأشارت الصحيفة إلى اتفاقية تصدير الغاز الموقعة بين اسرائيل ومصر والاتحاد الأوروبي والتي تم توقيعها في 15 يونيو الماضي، وبموجب الاتفاق، سيتم نقل الغاز من إسرائيل عبر خط أنابيب إلى محطة الغاز الطبيعي المسال على ساحل البحر المتوسط ​​بمصر ثم سيتم نقله على متن ناقلات إلى أوروبا.

وأشارت إلى أن قبرص تزيد من تعاونها مع مصر في مجال تصدير الغاز ، لاسيما وان قبرص أعلنت في 22 الجاري عن ثالث أكبر اكتشاف للغاز في العالم في العامين الماضيين في شرق البحر المتوسط ​​، قبالة الساحل الجنوبي الغربي لقبرص من قبل شركة إيني الإيطالية وكونسورتيوم توتال الفرنسي ويقدر أن الاكتشاف يحتوي على 2.5 تريليون قدم مكعب من الغاز وهو ثاني رواسب يتم اكتشافها في المنطقة.

واستدركت بأن قبرص لا تمتلك قبرص منشأة للغاز الطبيعي المسال ولكنها تأمل في الوصول إلى البنية التحتية الحالية في مصر بعد اتفاق حديث لبناء خط أنابيب يربط بين اكتشافات الغاز الكبيرة هذه ومنشآت تصدير الغاز الطبيعي المسال في مصر.

البنك الأهلي
الغزو الروسي لأوكرانيا أسعار الغاز الطبيعي الاتحاد الأوروبي شرق البحر المتوسط مصر الغاز المصري منطقة شرق الأوسط تصدير الغاز المسال اوروبا منتدى شرق المتوسط
tech tech tech tech
CIB
CIB