موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 04:46 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
توك شو

متحف الغردقة يعرض تمثالا للبطل الأسطوري هرقل | صور

أخبار  تمثال البطل الأسطوري هرقل
أخبار تمثال البطل الأسطوري هرقل

أعلنت إدارة متحف الغردقة عبر حسابها الرسمي على فيس بوك، عرض تمثالا للبطل الأسطوري هرقل، تم اكتشافه في شمال الدلتا بمحافظة كفر الشيخ ويعود إلى العصر الروماني العقود الأخيرة، وصُنع التمثال من مادة الرخام.

وصف تمثال البطل الأسطوري هرقل:

برع الفنان في إبراز قمة الفن والجمال من خلال عمله الفني الرائع في هذا التمثال، حيث يصور هذا التمثال مفقود الرأس للبطل الأسطوري الأكثر شهرة في التاريخ القديم هرقل أو هيراكليس طرازًا مشهورًا من تماثيل هرقل يعرف باسم هرقل المسترخي.

تمثال البطل الأسطوري هرقل

ونشر متحف الغردقة صورا خاصة بالقطعة الأثرية على صفحته الرسمية عبر فيس بوك، حيث يظهر البطل وهو يستريح بعد الانتهاء من إنجازاته وأعماله البطولية، وقد صوره الفنان بقمة الدقة في التفاصيل كعادة النحت في تلك الفترة حيث يظهر هرقل وهو يميل علي هراوته المغطاة بجلد أسد نيميا الأسطوري حيث كان جلد هذا الأسد منيعًا ضد السهام والأسلحة كما تروي الأساطير إلا أن هرقل قد صرعه بيديه العاريتين.

تمثال البطل الأسطوري هرقل

وكانت الذراع اليمني للتمثال موضوعه خلف الظهر، ولكن للأسف أن هذا الجزء من التمثال مفقود أيضًا، إلا أن هناك نسخًا أخري توضح أن وضع الذراع اليمني يكون خلف ظهره ممسكًا بيده التفاحات الذهبية الثلاث من حديقة هيسبيريدس، وهكذا تبين أن السبب وراء تعب هرقل هو إكماله للعمل البطولي الحادي عشر.

تمثال البطل الأسطوري هرقل

ونحت التمثال الأصلي بواسطة ليسيبوس نحات الإسكندر الأكبر، وتم العثور على العديد من النماذج التي تشبه هذا التمثال في الحمامات الرومانية العامة، فربما يجسد موضوع التمثال دعوة لمستخدمي الحمام للاسترخاء مثل هذا البطل هرقل بعد أيامهم المتعبة والصعبة.

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة الأسطوري هرقل العصر الروماني متحف الغردقة التمثال facebook twitter whats
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB