موقع السلطة
الإثنين، 3 أكتوبر 2022 02:24 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
لايت

نوم الأطفال أقل من 9 ساعات يصيبهم بمشاكل عقلية |دراسة

صحة وطب  طفل
صحة وطب طفل

كشفت دراسة حديثة، أن نوم الأطفال، الذين لا يتجاوز أعمارهم 10 سنوات، أقل من 6 ساعا يوميًا،
يصيبهم بمشاكل في الصحة العقلية والذاكرة، وفقًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.


نوم الأطفال أقل من 9 ساعات يصيبهم بمشاكل عقلية

وتوصلت دراسة جديدة إلى، أن الأطفال الذين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم كل ليلة قد يكون لديهم أدمغة أقل تطورًا من أقرانهم، مما يعرضهم لخطر الإصابة بمشكلات كبيرة في الصحة العقلية والذاكرة في وقت لاحق من الحياة.


مدة النوم الصحية من 9 إلى 12 ساعة

ووجد باحثون في جامعة ماريلاند أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و10 سنوات، والذين ينامون أقل من 9 إلى 12 ساعة من النوم، كل ليلة لديهم مادة دماغية أقل وحجم أقل في بعض المناطق مقارنة بأقرانهم، الذين حصلوا على قسط كافٍ من النوم.

وترتبط هذه التغييرات في الدماغ بضعف الصحة العقلية والذكاء ومشاكل الذاكرة، وعدد لا يحصى من المشاكل الأخرى في وقت لاحق من الحياة.
و يخشى الخبراء من أن أي ضرر يحدث خلال هذه الفترة لا يمكن إصلاحه، حتى لو تبنى الطفل عادات نوم صحية في وقت لاحق من الحياة.

في حين أن الكثيرين يعرفون، أن قلة النوم يمكن أن تؤثر على ذاكرة الشخص ومزاجه، فهذه هي الدراسة الأولى التي تظهر التأثير مدى الحياة الذي يمكن أن يحدث من خلال اكتساب العادات السيئة في شباب الشخص.

وقال الدكتور ألبرت ريس، نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الطبية في جامعة ميريلاند، ومؤلف الدراسة في بيان: هذه نتيجة دراسة مهمة، تشير إلى أهمية إجراء دراسات طويلة المدى على دماغ الطفل النامي.

وأضاف في إفادة صحفية: غالبًا ما يتم التغاضي عن النوم خلال أيام الطفولة المزدحمة المليئة، بالواجبات المنزلية والأنشطة اللامنهجية، والآن نرى كيف يمكن أن يكون ذلك ضارًا بنمو الطفل.

وجمع الباحثون البيانات من مجموعة من المشاركين في مشروع التنمية الإدراكية لدماغ المراهقين، وهو مشروع علم أعصاب ضخم يجمع بيانات عن آلاف الأطفال لاستخدامها في بحث مثل هذا.

وأفادت نصف الأطفال أنهم تلقوا 9 إلى 12 ساعة من النوم الموصى بها كل ليلة، بينما لم يفعل النصف الآخر.

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة حديثة الأطفال الصحة العقلية مدة النوم قلة النوم facebook twitter whats
CIB
CIB