موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 07:40 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

أزمة غذاء عالمية جديدة.. خفض إنتاج الأرز في الهند وتخوف من تضخم الأسعار

الارز
الارز

يعيش العالم في تخوف من تدهور محصول الأرز في الهند، ما سيتسبب في أزمة غذاء عالمية جديدة مقرها هذه المرة في أكبر دولة مصدرة للأرز بالعالم، بسبب قلة الأمطار وتراجع المساحات المزروعة.

ويهدد خفض إنتاج الأرز، أحد أهم الأغذية الرئيسية في العالم، بتأجيج تضخم أسعار الغذاء، والذي يقترب من مستويات قياسية.

وأفاد تقرير إخباري، السبت، بأن إنتاج الأرز في الهند قد يتدهور العام الجاري، حيث تسبب تراجع تساقط الأمطار في مناطق الزراعة الرئيسية في تقليص الزراعات، ما يثير مخاوف من أن الهند قد تحد من صادراتها بعد فرض قيود على مبيعات القمح والسكر لتوفير الأمن الغذائي.

ونقلت وكالة "بلومبرج" للأنباء عن وزارة الزراعة القول إن إجمالي مساحة زراعة الأرز في الهند، وهي ثاني أكبر منتج له في العالم، تراجع بواقع 12% حتى الآن هذا العام.

ويتداعى المحصول في وقت يضر فيه ارتفاع أسعار الغذاء بالاقتصادات في مختلف أنحاء العالم، وهو ما سيؤثر على مليارات الأشخاص الذين يعتمدون على هذه السلعة الرئيسية.

تأمين الغذاء

وتسهم الهند بنحو 40 % في التجارة العالمية للأرز.

ومنعت الهند تصدير القمح في مايو، وقالت إن الأمن الغذائي للبلاد مهدد، بعدما أضرت موجة حر تجاوزت الأرقام القياسية بمحصول القمح في العديد من الولايات؛ كما قيدت الهند صادرات السكر لتأمين إمدادها الغذائي.

وقالت وزارة الزراعة في وقت متأخر الجمعة إن مساحة زراعة الأرز تراجعت إلى 30.98 مليون هكتار (76.55 مليون اكر) اعتبارا من 12 أغسطس، من 35.36 مليون هكتار قبل عام؛ غير أن المنطقة المخصصة لقصب السكر ارتفعت إلى 5.52 مليون هكتار من 5.45 مليون.


أسعار الأرز

ثمة احتمال لصعود أسعار الأرز مع احتمال خفض الإنتاج في البلدان الرئيسية المصدرة، وهو ما سيزيد من التحديات الكبيرة التي تواجه قدرة أجزاء من العالم النامي على شراء الغذاء، بحسب اقتصادي الأعمال الزراعية في بنك أستراليا الوطني، فين زيبيل.

واتخذت أسعار الأرز مسارا صعوديا منذ منتصف العام الماضي حتى وصلت إلى ذروتها في 23 مايو الماضي عند 17.47 دولار للقنطار، لكنها تراجعت حتى 16.22 دولار منتصف الشهر الماضي، وتصعد مرة أخرى لتسجل 17.02 دولار للقنطار، وفقا لفوربس مساء 5 أغسطس 2022.

البنك الأهلي
أزمة غذاء عالمية أسعار الارز خفض إنتاج الأرز تضخم أسعار الغذاء الهند
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB