موقع السلطة
الجمعة، 30 سبتمبر 2022 04:56 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
مصر

الري: عجز المياه في مصر يصل إلى 54 مليار متر مكعب

 نهر النيل
نهر النيل

قال المهندس محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية إن الوزارة تقوم بشكل مستمر بمتابعة الأمطار على منابع النيل.

وأضاف غانم، خلال تصريحات تليفزيونية، مساء اليوم الأحد، أنه من خلال الرصد والمتابعة تلاحظ أن الأمطار أعلى المتوقع على عطبرة والنيل الأزرق، مضيفًا أن الأمطار مؤشر جيد ولكنه معتاد وطبيعي، حيث تختلف كمية الأمطار من عام لآخر، وحتى الآن لا يمكن عقد المقارنة إلا بعد انتهاء موسم الفيضان في شهر أكتوبر المقبل.

وأوضح متحدث الري، أن تحديد كميات المياه الواصلة لبحيرة السد العالي يكون من خلال النماذج الرياضية، مردفا بـ: نعمل على تشجيع المزارعين لاستخدام الري الحديث في الزراعة كما نعمل على توفير الاحتياجات المائية للمنتفعين.

وأكد المهندس محمد غانم، أن إدارات الري والصرف بالمحافظات آمنة وجاهزة ومحطات الرفع بالمحافظات جاهزة أيضا لضمان المناسيب الآمنة للترع والمصارف، مشيرًا إلى أن تبطين الترع أسهم في أن يكون المجرى المائي سهلا في توصيل المياه.

80% من الكوارث الطبيعية في العالم مرتبطة بالمياه

وشدد متحدث الري، أن 80% من الكوارث الطبيعية في العالم مرتبطة بالمياه، مردفًا بأن إيرادات مصر من المياه 60 مليار متر مكعب فقط، والاحتياجات تصل إلى 114 مليار متر مكعب، وهو ما يصل إلى ضعف مواردنا والعجز 54 مليار، ويتم سد جزء من الفجوة من خلال إعادة استخدام المياه واستيراد بعض السلع الزراعية.

وأكد متحدث الري: مصر تواجه تحديات كبيرة بشأن المياه، وأنفقنا عشرات المليارات على تبطين الترع والتحويل للري الحديث، مشيرًا إلى أنه تم تخصيص 50 مليار دولار، ومن المقرر أن تصل إلى 100 مليار دولار لتحسين المنظومة المائية.

البنك الأهلي
الري والموارد المائية السد العالي المتحدث باسم وزارة الري تبطين الترع متحدث الري وزارة الري والموارد المائية موسم الفيضان facebook twitter whats
CIB
CIB