موقع السلطة
الأحد، 5 مايو 2024 08:46 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

مطلب جماعي من السياح لترجمة أغاني ”الريس متقال”

الريس متقال
الريس متقال

تعد حضارة وادي النيل من أبرز حضارات دول العالم، من حيث تعدد الأماكن الأثرية السياحية، المتمثلة بالحضارة الفرعونية، التي دفعت الباحثين وخبراء الآثار إلى البحث عن أسرارها لمعرفة الثقافات المصرية.

لقد كانت ولا تزال الحضارة المصرية القديمة دافعا للبحث والاستقصاء مثل اكتشاف مقبرة  «الإله آمون رع» في الأقصر بجنوب مصر حتى أنه في بداية حقبة السبعينيات تم إقامة مهرجان كبير بمدينة الأقصر تحت اسم "مهرجان آمون".

واشترك في تقديمه مؤسسة الثقافة الجماهيرية ومجلس محافظة المدينة وفرقتا الفنون الشعبية وفرقة الريس متقال؛ حيث تجمع أكثر من خمسة آلاف سائح من مختلف الجنسيات لمشاهدة عروض المهرجان الذي حاز على إعجاب السياح وقاموا بالتفاعل والانسجام مع المهرجان.

وقد زاد إعجاب السياح بفرقة الريس متقال الذي ظهر على المسرح وهو يحمل الربابه فوق رأسه ويقوم بالعزف عليها، بحسب ما نشرته جريدة أخبار اليوم فى 2-1-1970.

وقد طلب السياح من ممدوح شوقى رئيس مجلس مدينة الأقصر آنذاك بترجمه كلمات ومواويل الريس متقال وقد قوبل طلبهم بالترحيب العارم وقام أحد مندوبى صندوق الثقافة بترجمة كل الكلمات والمواويل إلى اللغتين الانجليزية والفرنسية.

البنك الأهلي
الريس متقال ترجمة أغاني الريس متقال السياحة أخبار مصر موقع السلطة

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB