موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 04:53 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

هُنا صلى الرئيس.. معلومات لا تعرفها عن مسجد محمد كريم.. وما دخل الإيطاليين؟

موقع السلطة

الرئيس النشيط.. هكذا عهدناه منذ اليوم الأول له على كرسي الرئاسة، حتى أنه بدأ أول أيام عيد الأضحى المبارك، بجولة تفقدية لهناجر وورش القوات البحرية بالإسكندرية، وفقًا لما ذكره السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية.

وأدى الرئيس عبد الفتاح السيسي، صلاة عيد الأضحى المباك، بمسجد محمد كريم بمقر قيادة القوات البحرية برأس التين في محافظة الإسكندرية.

ويقدم موقع السُلطة الإخباري، بعض المعلومات التي لا تعرفها عن المسجد الذي صلى فيه الرئيس صلاة عيد الأضحى المبارك:

موضوعات ذات صلة

- يقع مسجد محمد كريم بمحافظة الإسكندرية داخل نطاق قاعدة قيادة القوات البحرية، أمام قصر رأس التين، وواجهته تطل على البحر مباشرة.

- بناه المهندس المعماري الإيطالي ماريو روسي، كمصلى لقصر رأس التين، وذلك وفق موقع "أرشيف مصر"، المختص بنقل التراث.

- في 27 نوفمبر 1953 افتتح المسجد المجاور لقصر رأس التين وأطلق عليه "مسجد محمد كريم"، وصنع تمثال له وتم وضعه في حديقة الخالدين.

- يتميز المسجد بوجود مدخل بديع، فيه ثلاثة أبواب، ورفعت جدرانه على شكل مستطيل الهيئة

- بنيت قبابه الزخرفية على أركان السطح الأربعة قباباً حقيقية ذات أجواف تهيئ للعين بعد ذلك أن ترى القبة الكبري، التي تقوم فوق بيت الصلاة وهي قبة ذات رقبة على هيئة عقود وأعمدة .

- زهرة اللوتس، أو نجمة ذات ثماني أذرع، هكذا يرى المصلون داخل المسجد قبته في الأعلى، حيث فتح في أعلاها شبابيك وفتحات تجعلها علي هيئة زهرة أو نجمة ذات ثماني أذرعأ أوأشبه بقرص الشمس.

- مئذنة المسجد، مبتكرة في شكلها، فقد صممت المئذنة طويلة في البداية، على طراز مئذنة جامع ابراهيم القائد، لتشبه منارات السفن، ولكن تم تقصيرها فيما بعد حتى لا يختلط الأمر على السفن، لتصمم فيما بعد على طراز العمارة الهندية.

- يرجع المسجد إلى شخصية القائد محمد كريم، حاكم سابق لمدينة الإسكندرية عينه مراد بك، ومن أبرز مواقفه التي يذكر بها في التاريخ رفضه تسليم الإسكندرية لنابليون بونابرت، قائد جيش الحملة الفرنسية.

- ولد كُريم بحي الأنفوشي بالإسكندرية، وهناك تضارب حول يوم ميلاده، فهناك من يرجح أنه ولد في منتصف العقد الرابع من القرن الثامن عشر الميلادي، وآخرين يرجحون أنه ولد في عام 1745، وذلك لعدم توافر سجلات للمواليد في هذه الفترة.

- في بداية حياته عمل بمنصب صغير في الحكومة، وتدرج حتى تولى رئاسة الديوان والجمرك بمنطقة الثغر بالإسكندرية، ثم أصبح حاكمًا للمدينة.

- نفذ كريم بقيادة المقاومة الشعبية المصرية ضد الفرنسيين عندما وصلوا إلى الإسكندرية، ويعتبر المصري الأول الذي واجه الأسطول الفرنسي عند وصوله الإسكندرية.

- في 6 سبتمبر 1798 أصدر نابليون بونابرت أمرًا بإعدام محمد كُريم في ميدان القلعة رميًا بالرصاص، ونفذ حكم الإعدام بميدان الرميلة بالقلعة؛ لتطوى معه صفحة من صفحات الجهاد الوطني.

البنك الأهلي
السيسي صلاة العيد عيد الأضحى المبارك مسجد محمد كريم رأس التين أرشيف مصر المعمار الإيطالي
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB