موقع السلطة
الثلاثاء، 23 أبريل 2024 08:42 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

ظاهرة فلكية مبهرة في سماء مصر.. اقتران القمر والمريخ وأورانوس الخميس والجمعة

ارشيفية
ارشيفية

تتوجه أنظار هواة الفلك والمحبين فى رصد الظواهر الفلكية المبهرة يومي الخميس والجمعة القادمين، إلى سماء مصر حيث تشهد السماء مصر اقتران القمر وكوكبي المريخ وأورانوس، فى ظاهرة ينتظرها جميع هواة الفلك والمهتمين بهذا المجال.

وقال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية ورئيس قسم الفلك السابق، : سنشهد يومي الخميس والجمعة 22-21 يوليو اقتران القمر مع كوكب المريخ في هذين اليومين ، حيث نراهما متجاوران في السماء عند شروقهما في غضون الساعة 1:00 بعد منتصف الليل.

وأوضح الدكتور تادرس، أننا سنرى القمر عن يمين المريخ يوم 21، ثم على يسار المريخ يوم 22 يوليو حيث يكون في هذا اليوم مقترنا أيضا بكوكب أورانوس ولكننا لا نستطيع رؤيته بالعين المجردة، ويحتاج الأمر إلى تلسكوب صغير او نظارة معظمة، ويظل المشهد مرئيا بالسماء حتى صباح اليوم التالي.

فرصة مثالية للرصد.. التربيع الأخير لقمر شهر ذو الحجة غدآ

ولفت أستاذ الفلك، إلى أنه للتمكن من مشاهدة أى ظاهرة فلكية مثل اقترانات القمر مع النجوم والكواكب أو ميلاد أهلة الشهور العربية، فإن الأمر يتطلب صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

ونوه بأن الظواهر الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض.

كوكب المريخ

ويعد كوكب المريخ هو رابع الكواكب من حيث البعد عن الشمس، وتبلغ المسافة بينهما ما يقارب من 228 مليون كم، ويقع كوكب المريخ في المركز السابع بين كواكب المجموعة الشمسية من حيث الحجم ويبلغ قطره 3400 كم تقريباً أي ما يعادل نصف قطر الأرض.

ويظهر المريخ بلون أحمر، والسبب في ذلك وجود كميات كبيرة من الصدأ أو أكسيد الحديد في صخوره وتربته، ويشتهر المريخ الآن في أحيان كثيرة باسم الكوكب الأحمر.

البنك الأهلي
المريخ الظواهر الفلكية الفلك اقتران القمر مع كوكب المريخ كوكب أورانوس كوكب المريخ Jobs Education
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB