موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 08:38 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تكنولوجيا

اليوم.. القمر الأحدب يقترن بسيد الحلقات

الأحدب يقترن بسيد الحلقات
الأحدب يقترن بسيد الحلقات

يُرصد بسماء الوطن العربي اليوم الجمعة 15 يوليو 2022 اقتران القمر الأحدب المتناقص بكوكب زحل ما بعد الساعة التاسعة مساء ولبقية الليل حيث سيفصل بينهما حوالي 4 درجات بالأفق الجنوب الشرقي في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة. 

نظرًا لأن المسافة الظاهرية بين القمر وزحل كبيرة نسبيًا فلن يظهرا سويا في مجال رؤية التلسكوب ولكن يمكن ذلك من خلال المنظار. 

| 15 يوليو.. اقتران القمر وزحل 

يشبه زحل نجمًا متوسط ​​السطوع للعين المجردة ويلاحظ أن لمعانه زاد مع اقترابه من أقرب نقطة له إلى الأرض في أغسطس، أو بشكل صحيح عندما تقترب الأرض وزحل من بعضهما البعض في مداراتهما حول الشمس.

 

يذكر أنه عندما تنظر إلى زحل فإن معظم الضوء الذي تراه من الكوكب هو ضوء الشمس المنعكس عن حلقاته، المكونة بالكامل تقريبًا من الجليد، يبعد هذا الكوكب مسافة أكثر من 1.3 مليار كيلومتر هذا الشهر، ويستغرق ضوء الشمس المنعكس من زحل حوالي ساعة وخمس عشرة دقيقة فقط للوصول إلينا على الأرض. 

 

لعل أفضل عرض تلسكوبي لكوكب زحل يبدأ نهاية الشهر، ومع ذلك في النصف الكرة الشمالي سيتعين الانتظار حتى منتصف الليل بقليل للسماح له بالارتفاع عالياً بدرجة كافية في السماء، فوق التأثيرات الضبابية للغلاف الجوي للأرض بالقرب من الأفق.

 

سيكون زحل أكثر سهولة في أغسطس المقبل فلن يضطر مراقبو النجوم الانتظار حتى وقت متأخر للاستمتاع برصد كوكب الحلقات. 

البنك الأهلي
الشمس القمر كوكب زحل زحل القمر الأحدب أخبار اليوم سيد الحلقات
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB