موقع السلطة
الأربعاء، 1 مايو 2024 09:22 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

صندوق النقد الدولي: التضخم يتباطأ العام المقبل بفعل أسعار الفائدة

موقع السلطة

توقعت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا استمرار البنوك المركزية في رفع أسعار الفائدة على مستوى العالم خلال العام المقبل 2023، معربة عن تفاؤلها بإمكانية تراجع أسعار السلع والخدمات بفضل إجراءات كبح التضخم.

وأوضحت جورجييفا أن أسعار بعض السلع الأساسية مثل النفط ربما تكون قد استقرت وبدأت في الانخفاض في الأشهر الأخيرة، لكن ذلك حدث بسبب مخاطر الركود وليس بالضرورة لأن التضخم قد تم ترويضه.

وقالت جورجيفا لشبكة CNBC الأمريكية على هامش اجتماع وزراء مالية مجموعة العشرين في بالي بإندونيسيا اليوم الجمعة، "البنوك المركزية تتقدم للسيطرة على التضخم، إنها أولوية.. يتعين عليهم الاستمرار إلى أن تستقر توقعات التضخم".

وأدت الاضطرابات في سلاسل التوريد الناجمة عن جائحة كورونا إلى اختناقات بينما أدت الحرب في أوكرانيا إلى تفاقم هذه الصدمات، وكانت النتيجة ارتفاع أسعار السلع بما في ذلك المواد الغذائية الأساسية مثل الغذاء والأسمدة والطاقة.

طوابير طويلة أمام بنوك الطعام في أمريكا تزامنا مع ارتفاع معدلات التضخم التضخم في أمريكا يبلغ 9.1% ليسجل أعلى مستوى منذ 40 عاماً

وفقًا للبنك الدولي، وصلت أسعار المواد الغذائية العالمية إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق بين مارس وأبريل من هذا العام، كما ارتفع مؤشر أسعار السلع الغذائية للبنك الدولي للفترة من مارس إلى أبريل بنسبة 15% خلال الشهرين الماضيين وكان أعلى بنسبة 80% عما كان عليه قبل عامين.

وأبلغت منظمة الأغذية والزراعة مجموعة العشرين يوم الجمعة أن عدد المصابين بسوء التغذية في العالم سيزداد بمقدار 7.6 مليون هذا العام، وسيرتفع مرة أخرى بمقدار 19 مليونًا في عام 2023.

استقرت أسعار النفط وبدأت في الانزلاق، حيث انخفضت من 120 دولارًا للبرميل في أوائل يونيو إلى أقل من 100 دولار للبرميل هذا الأسبوع.

ومع ذلك، سجل مؤشر أسعار المستهلك في الولايات المتحدة أعلى مستوى له في 40 عامًا عند 9.1% الشهر الماضي، وهي حالة وصفتها وزيرة الخزانة جانيت يلين في مجموعة العشرين بأنها "مرتفعة بشكل غير مقبول".

وعلى صعيد متصل، قالت جانيت يلين لمجموعة العشرين يوم الجمعة إنه من المهم بالنسبة للحكومات أن تضع وتحافظ على دليل للاستجابات السياسية التي من شأنها تقليل مدة وشدة حالات الركود والتخفيف من العواقب الاقتصادية السلبية على الشركات والأفراد.

البنك الأهلي
صندوق النقد الدولى التضخم الفائدة اسعار جورجييفا

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB