موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 06:40 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

لماذا ارتفع سعر السولار؟.. مصادر تكشف الأسباب

اسعار البنزين
اسعار البنزين

قررت لجنة التسعير التلقائي المعنية متابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، بعدما ارتفعت أسعار النفط العالمية، بجانب ارتفاع أسعار الدولار وارتفاع التكلفة الإنتاجية.

وكشفت مصادر مطلعة أن السولار، هو الوقود الأكثر استهلاكًا في مصر فهو وقود ذات استخدامات متعددة في النقل الثقيل وسيارات النقل الجماعي والقطارات والنقل النهري والبحري.

وأوضحت المصادر، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أنه يتم استخدام السولار في توليد الكهرباء بالمناطق النائية، وكذلك أعمال البناء والزراعة فضلًا عن أعمال إنشاء ورصف الطرق، ورفع المياه الجوفية للأراضي المستصلحة.

الليرة اللبنانية تنهار.. والبنزين "يعادل الحد الأدنى للأجور" رئيس غرفة البترول: مصر أقل دولة حركت سعر البنزين مقارنة بأوروبا التنمية المحلية: لا زيادة في تعريفة وسائل النقل المختلفة.. و تعامل فوري مع المخالفين

 

انتاج السولار

 

وأضافت المصادر، أن حجم إنتاج السولار محليًا يصل تقريبًا إلى 11 مليون طن شامل انتاج الشركات الاستثمارية ميدور بطاقة ٢,٤ مليون طن سنويًا وشركة "أموك"، بطاقة نصف مليون طن سنويًا، ويتم استيراد 3 مليون طن سنويًا والمرتبطة أسعاره بالسوق العالمي حيث بلغ سعر الطن عند مستوى سعر خام برنت 118 دولار ما يوازي 1170 دولار بما يوازي 18 جنيه للتر الواحد عند معامل تحويل 18,55 جنيه/ الدولار.

وأشارت المصادر، إلى أن حجم الإنتاج المحلي من السولار ناتج من تكرير خام مشتري من حصة الشريك الأجنبي علاوة على المستورد من الخارج بنسب تبلغ 60% من الإجمالي والباقي من حصة الدولة من الإنتاج.

انخفاض استهلاك السولار

وأكدت المصادر، أن الحكومة لجأت لرفع سعر السولار، لأن الدولة المصرية تتحمل حاليًا دعم كبير للسولار ما يشكل عبء على الموازنة العامة للدولة، على الرغم من انخفاض استهلاك السولار بسبب التوسع في إحلال الغاز الطبيعي للعديد من استخدامات السولار.

وكانت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي قررت في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر يونيو الماضي التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلي وذلك للربع يوليه / سبتمبر 2022.

 

تعديل سعر بيع منتجات البنزين

 

وتم تعديل سعر بيع منتجات البنزين، بأنواعه الثلاثة حيث أصبحت 8.00 جنيه للتر البنزين 80 و9.25 جنيه للتر البنزين 92 و10.75 جنيه للتر البنزين 95.

كما ارتفع سعر السولار، والكيروسين، ليصبح 7.25 جنيه / لتر، وزيادة سعر طن المازوت المورد لباقي الصناعات 400 جنيه / طن ليصبح سعر الطن 5000 جنيه / طن، وثبات أسعار المازوت المورد للصناعات الغذائية والكهرباء.

البنك الأهلي
ارتفاع اسعار البنزين رفع اسعار المحروقات التسعير التلقائى ارتفاع سعر السولار
tech tech tech tech
CIB
CIB