موقع السلطة
السبت، 27 أبريل 2024 09:54 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

بعد فوز مصر بالذهبية.. كل ما تريد معرفته عن رياضة «السومو»

عبدالرحمن الصيفي
عبدالرحمن الصيفي

أثارت الاخبار المتداولة عن واقعة الاعتداء على البعثة المصرية لرياضة "السومو" في الولايات المتحدة الأمريكية، جدلاً واسعًا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

وحقق عبدالرحمن الصيفي المركز الأول مرتين، خلال دقائق معدودة، بعدما أنهى مباراته النهائية منتصرًا على منافسه الأوكراني، قبل أن يقرر حكم المباراة إعادتها، كنوع من العقاب، بسبب احتفاله الذي اعتبره استفزازايًا، قبل أن يؤكد البطل المصري تفوقه بالمركز الأول.

وتساءل الكثيرون حول أصل رياضة “السومو”، وتاريخ اللعبة، ويرصد الدستور في السطور التالية أهم المعلومات عن تاريخ اللعبة..

1- ذكرت كلمة "سومو" لأول مرة سنة 712 م في كتابات الكوجيكى أو "وقائع الأحداث القديمة" وهى أولى المدونات اليابانية المعروفة، وتروى قصة صراع سومو دار بين إلهين قديمين، "تاكيمى كازوتشى" و"تاكيمى ناكاتا"، فانتصر الأول.

طريقة لعب السومو:

1- يعتبر اليابانيون السومو أكثر من مجرد رياضة عادية.

2- يُعتبر تقليد وتراث يجمعان على وجوب الحفاظ عليه.

3- مبدأ رياضة السومو يقوم على محاولة كلا المصارعين إخراج المصارع الآخر من دائرة المصارعة أو جعل أي جزء من جسمه (غير أسفل قدمه) يلمس الأرض.

ملابس لاعبى السومو:

1- يطلق على مصارعى السومو اسم "سوموتوري" أو "ريكيشي".

2- يكون جسمهم عار إلا من الـ"ماواشي"، وهى قطعة من القماش تلف حول الخصر وما بين الأرجل ويمكن الإمساك بمصارعى السومو من هذه القطعة، وعدا ذلك فأي مسكة أخرى تعتبر ممنوعة.

وكان اللاعب المصري عبدالرحمن الصيفي قد عندما تُوّج، أمس الاثنين، بالميدالية الذهبية في منافسات "السومو" في ميزان 85 كجم، في دورة الألعاب العالمية بأمريكا وهي أول ميدالية ذهبية في تاريخ المنافسات المصرية والعربية والإفريقية في رياضة السومو بدورة الألعاب العالمية.

وشهدت المباراة النهائية للبطل المصري واقعة غريبة بعدما تم إعادة المباراة مرتين حيث فاز "الصيفي" على منافسه الأوكراني في المرتين.

وتقام منافسات دورة الألعاب العالمية، حاليًا، في بريمنجهام بالولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من 3 إلى 11 يوليو الجاري.

البنك الأهلي
رياضة السومو لعبة السومو ما هي رياضة السومو أصل رياضة السومو مصر تفوز بالذهبية في السومو
tech tech tech tech
CIB
CIB