موقع السلطة
السبت، 4 مايو 2024 10:55 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

الحكومة تنفي 7 شائعات جديدة.. 170 ثانية كانت كافية لنسفها (فيديو)

موقع السلطة

نفى مركز معلومات مجلس الوزراء، عددا من الشائعات التي أثيرت خلال الـ3 أيام الماضية، منها تحديد 3 لترات مياه لكل مواطن للاستحمام، وفساد اللحوم المتواجدة بالأسواق والمجازر، وغيرها من الشائعات التي نستعرضها في السطور التالية:

تسمم وفساد اللحوم الموجودة بالأسواق والمجازر

كشف مركز معلومات مجلس الوزراء، أنه فى ضوء ما تردد من أنباء عن تسمم وفساد اللحوم الموجودة بالأسواق والمجازر، تواصل المركز مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، التى نفت صحة تلك الأنباء بشكل قاطع.

وأكدت جودة وسلامة وصلاحية اللحوم المطروحة بالأسواق والمجازر مع زيادة المعروض منها خلال الفترة المقبلة، موضحة أنه تم رفع حالة الطوارئ بجميع مجازر اللحوم والمنافذ التابعة للوزارة والبالغ عددها 479 مجزرا للحوم وجاهزيتها استعدادا لعيد الأضحى بهدف الحد من الذبح خارج المجازر، وتشديد الرقابة على أسواق بيع وتداول اللحوم، وضبط أية مخالفات قد تضر بصحة المواطنين، بالتنسيق مع الأجهزة الرقابية ومباحث التموين بكافة محافظات الجمهورية، حرصا على صحة المواطنين، وتأمين حصولهم على الغذاء الصحى والآمن، مُشيرةً إلى أن ما يتردد عن وجود لحوم مسممة بالأسواق والمجازر شائعات لا أساس لها من الصحة ويتزامن إطلاقها مع عيد الأضحى المبارك.

وشددت الوزارة على وجود حملات رقابية مكثفة ومستمرة على الأسواق ومجازر اللحوم استعداد للعيد، ومواصلة أعمال اللجان الرقابية من قبل مديريات الطب البيطرى بالتنسيق مع المحافظين على أسواق بيع الماشية الحية والأغنام والماعز للتأكد من خلوها من الأمراض التى تمنع بيعها كأضحية وعدم تلاعب التجار، بجانب تواجد طبيب بيطرى متخصص بكل سوق للكشف عن الماشية بحيث تكون الماشية مرقمة ومسجلة ومحصنة حتى يتم السماح للمربى بالدخول لبيع ماشيته.

اكتفاء كل مواطن بـ3 لترات من المياه للاستحمام

تواصل مركز معلومات مجلس الوزراء، مع وزارة الموارد المائية والرى، فى ضوء ما تردد من أنباء عن مطالبة وزارة الرى المواطنين بضرورة اكتفاء كل مواطن باستخدام ثلاثة لترات من المياه للاستحمام، وذلك لمواجهة العجز المائى الذى تشهده مصر.

ونفت الوزارة تلك الأنباء تماما، مؤكدة أن الوزارة لم يصدر عنها أية بيانات أو تصريحات تتعلق بتحديد حصة يومية لكل مواطن من المياه، وأن هذا الأمر لا أساس له من الصحة ويستهدف فى الأساس إثارة غضب المواطنين دون مبرر.

وأكدت الوزارة، وجود استراتيجية تتكون من أربعة محاور تهدف إلى تأمين الاحتياجات المائية للدولة حتى عام 2050، وتشمل تحسين نوعية المياه، وترشيد استخدامات المياه، وتنمية الموارد المائية، وتهيئة البيئة المناسبة، موضحة أن هذه الاستراتيجية يتم تنفيذها بالتعاون ما بين وزارة ‏الموارد المائية ‏و9 وزارات أخرى‏.

إجازة عيد الأضحى أسبوع

أكد مركز معلومات مجلس الوزراء، أنه فى ضوء ما تردد من أنباء تُفيد بإصدار الحكومة قرارا بمنح العاملين بالدولة إجازة أسبوع بمناسبة عيد الأضحى المبارك، تواصل المركز مع رئاسة مجلس الوزراء، التى أكدت أن تلك الأنباء لا أساس لها من الصحة.

وأكد مجلس الوزراء، أن إجازة عيد الأضحى المبارك للعاملين بالجهاز الإدارى للدولة هى خمسة أيام فقط تبدأ من يوم الاثنين الموافق 20 أغسطس وحتى يوم الجمعة الموافق 24 أغسطس، وذلك وفقا لقرار الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، مشددة على أن ما يتردد حول هذا الشأن مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة.

أما بالنسبة للعاملين بالقطاع الخاص، تواصل المركز مع وزارة القوى العاملة، والتى أوضحت أن إجازة عيد الأضحى المبارك للعاملين بالقطاع الخاص، هى ثلاثة أيام فقط تبدأ من يوم الاثنين الموافق 20 أغسطس وحتى يوم الأربعاء الموافق 22 أغسطس 2018.

فرض ضرائب على المواشي

تواصل مركز معلومات مجلس الوزراء، مع وزارة المالية فى ضوء ما تردد من أنباء عن اتجاه الحكومة لفرض ضرائب على المواشى، والتى أوضحت أن تلك الأنباء غير صحيحة، مؤكدة أنه لا نية لدى الوزارة لفرض أية ضرائب على المواشى، حرصا على دعم المزارعين وعدم تحملهم أية أعباء إضافية.

وشددت الوزارة فى الوقت نفسه على أنه منذ عام 2016 لم يتم فرض أى ضرائب جديدة، تحت أى مسمى، مطالبة المواطنين بعدم الانسياق وراء تلك الشائعات التى لا تمت للواقع بصلة وتستهدف فى المقام الأول إثارة غضب المواطنين دون مبرر.

وأضافت الوزارة، أنه فى إطار توجهات الدّولة لتشجيع المزارع المصري، خصصت الموازنة العامة للدولة للعام المالى 2018/2019 مبلغ وقدرة 1.065 مليار جنيه لدعم المزارعين، حيث يأتى هذا الدعم تماشيا مع ما تهدف إليه الدولة من رفع المعاناة عن صغار المزارعين، من خلال دعم مستلزمات الإنتاج الزراعى من أسمدة وبذور ومبيدات وغيرها، كما تقوم الدولة، بتحمل جانب من أعباء مقاومة بعض الآفات الزراعية، بالإضافة إلى المساهمة فى خفض أسعار التقاوى، وتقديم القروض الميسرة لبعض الأغراض الزراعية.

البنك الأهلي
مركز معلومات مجلس الوزراء الحكومة اللحوم بالاسواق مياه الاستحمام فرض ضرائب على المواشى اجازة عيد الاضحى اخبا

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB