موقع السلطة
الأربعاء، 15 مايو 2024 04:23 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
توك شو

إسحاق حنا: مقتل الأنبا أبيفانيوس أول جريمة قتل في الأديرة بالعصر الحديث

موقع السلطة

قال إسحاق حنا، الأمين العام الجمعية المصرية للتنوير والمفكر القبطي، إن حادث مقتل الأنبا أبيفانيوس هو أول جريمة قتل في الأديرة بالعصر الحديث.

وأضاف "حنا"، خلال لقائه ببرنامج "90 دقيقة" مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على فضائية "المحور": "لا يمكن الذين يمتهنون الفكر يصل بهم الأمر للقتل، وأكيد الأمر خلاف على المكاسب المادية".

وتابع: "أصدرنا بحثًا في تحديث الرهبنة وتصحيح مسارها، لاننا كنا شايفين الرهبنة حادت عن مسارها، وقدمنا الدراسة وقتها للبابا شنودة ولكنه لم يهتم بالأمر، وقدمناها أيضًا للبابا تواضروس".

موضوعات ذات صلة

وواصل: "في حياة الرهبنة يجب أن يلتزم الراهب بـ 4 قوانين، وهي التجرد عن العالم واختار الفقر بشكل اختياري، وأن يعيش الراهب حياة العفة والطاعة، وحاليا رأينا أن هناك تنازلات كثيرة لهذه المبادئ، ووجدنا أن الرحلات التي ينظمها البعض للدير تعطي حالة تواصل مع الرهبان، ومع التكنولوجيا والموبايل أصبح الراهب الذي يمتلك هاتف محمول منغمس في العالم، ومن هنا بدأ البحث عن المكاسب المادية، ودة ينتفي مع مبادئ الرهبنة".

وأكد، أن "الدير أصبح يمتلك أراضي يستثمرها من أجل الإنتاج، وهذا الإنتاج يباع في الأسواق، ولابد أن يكون هناك احتكاك، بيع وشراء، رغم أن قوانين الكنسية تحظر على الراهب أن يمسك المال في يده، وهذه الأشياء أصبحت فتنة".

البنك الأهلي
برنامج 90 دقيقة قناة المحور توك شو برامج التوك شو
tech tech tech tech
CIB
CIB