موقع السلطة
الخميس، 30 يونيو 2022 03:39 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
مصر

الشيوخ يناقش مطالبات وضع استراتيجية للاستفادة من الفنادق العائمة

مجلس الشيوخ - ارشيفية
مجلس الشيوخ - ارشيفية

يستأنف مجلس الشيوخ، جلساته غدا الأحد، بالنظر خلال الجلسة 20 تقرير للجانه النوعية حول اقتراحات برغبة مقدمة من النواب، وتشمل 3 تقارير للجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام عن الاقتراحات برغبة المقدمة من النائبة هند جوزيف والنائب على مهران، حول استكمال أعمال الترميم الخاصـة بقصـر إلكسـان باشـا لإنشاء متحف بمحافظة أسيوط ، ومن النائب محمد البنا، بشأن بناء فنادق عائمة حديثة بين الأقصر وأسوان لخدمة السياحة ومن النائب سامح صلاح الشيمي ، بشأن ترميم وإعادة فتح مبنى سراى الحقانية بالإسكندرية.

وأوصت لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام برئاسة النائب محمود مسلم، في تقرير مقدم منها، بوضع استراتيجية متكاملة لتحقيق الاستفادة من الفنادق العائمة، بصفته أهم عوامل الجذب السياحي ومصدر مهم للدخل القومي، والعمل من جل إصدار اللائحة التنفيذية لقانون المنشآت السياحية رقم 8 لسنة 2022، لضبط منظومة العمل السياحي، وذلك في إطار انتهائها من مناقشة اقتراح برغبة مقدم من النائب محمد البنا بشأن بناء فنادق عائمة حديثة بين الأقصر وأسوان لخدمة السياحة.

وأكدت اللجنة على ضرورة العمل في الاستفادة من الفنادق العائمة التي لا تعمل إذا كانت صالحة لذلك، وإعادة النظر في وضع الذهبيات، وتحديد مواصفات محددة لإصدار التراخيص الخاصة بها.

كما أكدت اللجنة على أهمية التنسيق بين جميع الوزارات والهيئات المختصة بأعمال الفنادق العائمة، والعمل على رفع مستوى جودة الخدمة المقدمة في الفنادق العائمة من خلال تدريب العمالة الفندقية والتصنيف الجديد للفنادق بجميع أنواعها حتى تتماشي مع التصنيفات العالمية.

وفى تقرير آخر، طالبت لجنة الثقافة بمجلس الشيوخ، بضرورة الإسراع فى ترميم المبانى الأثرية التى يصدر بشأنها قرارات ترميم بصفة عامة، ومنها مبنى سراي الحقانية لأن هذا يؤدى إلى تضاعف التكاليف فى حالة التأخير، مؤكدة ارتفاع التكلفة الخاصة بترميم هذا المبنى مع تأخير عملية الترميم.

جاء ذلك خلال مناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب سامح صلاح الشيمى، بشأن ترميم وإعادة فتح مبنى سراى الحقانية بالإسكندرية، ومبنى سراى الحقانية هو قصر تاريخى يقع بميدان المنشية بمحافظة الإسكندرية، كان فى السابق مقرا للمحاكم المختلطة، ومازال يستخدم كمحكمة حتى اليوم، وتعد محكمة استئناف الإسكندرية والمعروفة "بسراء الحقانية" أقدم وأعرق محكمة بمصر، تم بناؤها عام 1869 تحت إشراف المهندس الإيطالى لازروف، وتم الانتهاء من بنائها وافتتاحها عام 1875، وعقدت أول محاكمة بها عام 1876.

وأكد النائب أن هذا المبنى يتعرض حاليا للإهمال وهو ما يعرضه لخطر الهدم والانهيار، مطالبا الجهات المعنية بإعادة ترميم هذا المبنى الأثرى العظيم.

البنك الأهلي
الشيوخ الاقتراحات مبنى سراى النواب استراتيجية الفنادق مصر اخبارمصر موقع السلطة

آخر الأخبار

CIB
CIB