موقع السلطة
الأحد، 26 يونيو 2022 01:50 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

مسؤول فلسطيني يحث مصر على عقد مؤتمر دولي لدعم تسريع إعمار غزة

ناجي سرحان وكيل وزارة الإسكان الفلسطينية-أرشيفية
ناجي سرحان وكيل وزارة الإسكان الفلسطينية-أرشيفية

حث وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية في غزة ناجي سرحان اليوم الأحد، مصر على عقد مؤتمر دولي لحشد الدعم المالي اللازم لإعادة إعمار القطاع في ظل ما يعانيه الملف من تعثر.

وقال سرحان، خلال مؤتمر صحفي في غزة، إن ما تم إنجازه حتى الآن في ملف إعادة إعمار القطاع لا يتجاوز نسبته 20% من المنازل المهدمة بالكامل، و70% من المنازل المتضررة جزئيا.

واشتكى سرحان من عدم وجود أي تعهدات لإعادة إعمار الأبراج والعمارات السكنية متعددة الطوابق حتى الآن، وذلك بعد مرور عام على حرب إسرائيل الأخيرة على قطاع غزة التي استمرت 11 يوما وخلفت تدميرا كبيرا في المنازل والبني التحتية.

وقال سرحان إن قطاع غزة يحتاج إلى ما يقارب ثلاثة مليار دولار لتغطية المشاريع والتدخلات المطلوبة للإعمار والتنمية ولإنعاش البنى التحتية والاقتصادية والاجتماعية.

وذكر أن عملية الإعمار تواجه جملة من التحديات من أهمها عدم وجود مانحين حقيقيين باستثناء قطر ومصر وقليل من الدول، بفعل "الضغط" الإسرائيلي على المانحين لتأخير عملية الإعمار.

ودعا سرحان دول مجلس التعاون الخليجي لا سيما المملكة العربية السعودية والكويت ودول الاتحاد الأوروبي إلى تقديم الدعم العاجل واللازم لتسريع برامج الإعمار والبدء في برامج التنمية في كافة القطاعات.

وأوضح أن حرب إسرائيل الأخيرة على غزة خلفت خسائر مادية مباشرة بقيمة 420 مليون دولار، فيما تمثلت أضرار قطاع الإسكان بهدم 1700 وحدة سكنية بشكل كلي وما يزيد عن 60 ألف وحدة سكنية بشكل جزئي بتكلفة قرابة 145 مليون دولار.

وأضاف أن غزة تكبدت أضرارا مباشرة شملت قرابة 150 مليون دولار في قطاع البنية التحتية، وقرابة 95 مليون في قطاع التنمية الاقتصادية، ونحو 30 مليون في قطاع التنمية الاجتماعية.

البنك الأهلي
ناجي سرحان الإسكان وزارة الإسكان الفلسطينية فلسطين إعمار إعمار غزة أخبار مصر موقع السلطة

آخر الأخبار

CIB
CIB