موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 11:44 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

إدانات عربية وعالمية.. كيف رأي العالم جريمة اغتيال شيرين أبو عاقلة؟

شيرين أبو عاقلة-أرشيفية
شيرين أبو عاقلة-أرشيفية

هزت جريمة اغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، العالم حيث أدنت الدول والمنظمات هذه الجريمة البشعة التي تؤكد استمرار الاحتلال في قتل الفلسطينيين.

ونعت نقابة الصحفيين إلى أسرتنا الصحفية وشعبنا الفلسطيني وكل أحرار العالم الزميلة الصحفية شيرين أبو عاقلة، في عملية اغتيال واضحة ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم في مخيم جنين.

وحمّلت نقابة الصحفيين الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة البشعة بحق حريّة الصحافة، في الوقت الذي يحيي به العالم وكل الزملاء الصحفيين اليوم العالمي لحرية الصحافة.

وأكدت أن جريمة الاحتلال التي استهدفت الزميلة أبو عاقلة هو عمل مقصود ومدبر وعملية اغتيال حقيقة كاملة الأركان، الأمر الذي يستدعي تحركا واضحا لحماية الزملاء الصحفيين من استمرار التحريض والقتل التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي وكل مكونات الاحتلال.

وترى نقابة الصحفيين أن هذه الجريمة التي تأتي في الذكرى الأولي لتدمير أكثر من 40 مؤسسة إعلامية واستشهاد الزميل يوسف أبو حسين، وتدمير برج الجلاء، ومقر الجزيرة بغزة، ووكالة الصحافة الأميركية هو دليل واضح على استمرار الاحتلال في جرائمه.

كما دعت نقابة الصحفيين كافة الزملاء الصحفيين إلى التضامن والتكاتف في كل محافظات الوطن والالتزام بالفعاليات ستنظمها النقابة في كل محافظات الوطن.

وأكدت أنها ماضية في إجراءاتها في ملاحقة قادة الاحتلال على جريمة الاغتيال أمام المحاكم الدولية، والمحكمة الجنائية الدولية، مطالبة المنظمات الدولية والأمم المتحدة بوقفة جادة تجاه هذه الجريمة البشعة.

من ناحيتها نعت الرئاسة الفلسطينية، جريمة اعدام قوات الاحتلال الإسرائيلي، للصحفية شيرين أبو عاقلة.

وحملت الرئاسة، الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة البشعة، مؤكدة انها جزء من سياسة يومية ينتهجها الاحتلال بحق أبناء شعبنا وأرضه ومقدساته.

وشددت على أن جريمة إغتيال الصحفية أبو عاقلة، وإصابة الصحفي علي السمودي، هي جزء من سياسة الاحتلال باستهداف الصحفيين لطمس الحقيقة وارتكاب الجرائم بصمت.

وتقدمت الرئاسة، بأحر التعازي والمواساة، إلى عائلة الشهيدة أبو عاقلة وزملائها، سائلة الله عز وجل، ان يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته.

وحيّت الرئاسة الصحفيين الفلسطينيين، الذين يواصلون القيام بواجبهم الوطني والإنساني تجاه القضية الفلسطينية العادلة بالرغم من هذا الاستهداف.

بدورها اعتبرت وزارة الخارجية الفلسطينية، أن هذه الجريمة المركبة امتداد لجرائم الاعدامات الميدانية المتواصلة ضد أبناء شعبنا وضد الصحفيين بشكل خاص في محاولة إسرائيلية ممنهجة لإسكات صوت الحقيقة وللتغطية على جرائم الاحتلال ومستوطنيه ضد شعبنا، وهي ترجمة لتعليمات المستوى السياسي في دولة الاحتلال التي حولت جنوده الى مجرد آلات متحركة لقتل الفلسطينيين واستباحة حياتهم وأرضهم وممتلكاتهم ومقدساتهم.

وتنديدا باغتيال الصحفية شرين أبو عاقلة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، اعتصم العشرات من صحفيي الخليل، اليوم الاربعاء، على دوار ابن رشد وسط مدينة الخليل.

وقال عضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين جهاد القواسمة، "ان هذه الجريمة البشعة من قبل الاحتلال بحق الايقونة شرين ابو عاقلة، تدل على استهداف الاحتلال للصحفيين الفلسطينيين، وهذه الجريمة لن تزيدنا الى قوة على رصد ونشر انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي".

إدانات دولية وعربية لجريم الاحتلال الإسرائيلي

أدانت جامعة الدول العربية بأشد العبارات، الجريمة البشعة باغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة اليوم الأربعاء، في مخيم جنين بالضفة الغربية والتي تستهدف وأد صوت الحق والحقيقة والحرية والدفاع عن قضايا العدل والعدالة الإنسانية، وذلك من خلال العدوان المستمر والاستهداف المتواصل لمحافظة جنين وحرب الاحتلال المعلنة المتصاعدة على الشعب الفلسطيني .

وقال الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط: "مقتل الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة جريمة في حق الصحافة وحرية الإعلام ولا ينبغي السماح بمرورها، وتستوجب تحقيقا شاملا"

وحملت الأمانة العامة للجامعة العربية، في بيان لها اليوم، حكومة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة البشعة التي تستدعي المساءلة الدولية وملاحقة مرتكبيها أمام جهات العدالة الدولية المختصة بكل ما تمثله من أركان كجريمة حرب وانتهاك جسيم لقواعد القانون الدولي.

وقال الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية الدكتور سعيد أبو علي، في البيان، إن فلسطين وأسرة الصحافة كما الحركة النسوية الفلسطينية والعربية فقدت بمقتل شيرين أبو عاقلة صحفية مناضلة وقامة إعلامية وطنية كبيرة، معربا عن تعازيه لعائلتها ولأسرة الصحافة الفلسطينية والعربية وكل أبناء الشعب الفلسطيني، داعيا الشفاء العاجل والكامل للصحفي علي السمودي الذي أصيب مع الفقيدة بجروح بالغة.

كما دانت دولة قطر، اغتيال قوات الاحتلال الإسرائيلي مراسلة قناة الجزيرة الصحفية شيرين أبو عاقلة، وإصابة الصحفي علي السمودي منتج قناة الجزيرة، في مخيم جنين، صباح اليوم الأربعاء.

في سياق متصل قال الاتحاد الدولي للصحفيين: شهادات الصحفيين الذين كانوا برفقة شيرين أبو عاقلة تؤكد أن استهدافها كان متعمدا ومنهجيا، و تم استهداف الصحفيين الذين يرتدون سترات صحفية محددة بشكل دقيق من قبل قناصة إسرائيليين، و لم يكن الصحفيون قرب المتظاهرين ولم يكونوا يشكلون تهديدا وتم منعهم من قول الحقيقة بشأن العمليات الإسرائيلية في جنين"

وأضاف الاتحاد في بيان: سنسعى إلى إضافة قضية شيرين أبو عاقلة إلى الشكوى التي قدمناها للمحكمة الجنائية الدولية والتي توضح بالتفصيل هذا الاستهداف المنهجي".

من جانبه قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفطي: ندين بأشد العبارات قتل الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة في جنين المحتلة جريمة بشعة، واعتداء صارخا على حرية الصحافة يجب محاسبة مرتكبيها. رحم الله الفقيدة التي تميزت على مدى السنين صحافية محترفة وصوتا للحقيقة غطت معاناة الشعب الفلسطيني الشقيق. أحر التعازي لذويها ولقناة الجزيرة".

أما وزير الخارجية الهولندي فوبكه هويكسترا فقال: "مصدوم من الوفاة المأساوية لصحفية الجزيرة شيرين أبو عاقلة"

كما قالت نقابة الصحفيين العراقيين: "ندين جريمة اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة ونطالب بإجراء تحقيق دولي عاجل للكشف عن الجناة، فاغتيالها خرق فادح لحرية العمل الصحفي التي تؤكد عليها القوانين والمواثيق الدولية".

وقالت السفارة الأمريكية في إسرائيل: "نشعر بحزن عميق لفقدان الصحفية الأمريكية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، و نقدم تعازينا لعائلة شيرين أبو عاقلة وزملائها وأصدقائها في شبكة الجزيرة والمجتمع الفلسطيني".. كما أدان الاتحاد الأوروبي قتل الصحفية شيرين أبو عاقلة.

النيابة الفلسطينية تحقق في الجريمة

وباشرت النيابة العامة إجراءات التحقيق في الجريمة النكراء التي ارتكبتها قوات الاحتلال صباح اليوم في مخيم جنين والتي أدت لاستشهاد الصحفية شيرين أبوعاقلة واصابة الصحفي علي السمودي.

وأكدت النيابة في بيان لها أنه سيتم التحقيق من خلال نيابة الجرائم الدولية المختصة بتوثيق الجرائم الداخلة باختصاص المحكمة الجنائية الدولية تمهيداً لإحالتها لمكتب المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية.

البنك الأهلي
شيرين أبو عاقلة الصحفية شيرين أبو عاقلة إدانات الإدانة الإعلامية شيرين أبو عاقلة أخبار مصر موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB