موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 12:05 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

تزوج السندريلا وليلى مراد اشتكت من تصرفاته.. أسرار كشفها زكي فطين عبد الوهاب قبل موته

زكي فطين عبد الوهاب-أرشيفية
زكي فطين عبد الوهاب-أرشيفية

عشق الفن ووضع بصمته بأعمال ستخلد ذكراه بين نجوم الشاشة سواء الدراما أو السينما أو حتى المسرح، ليس ذلك فحسب بل يعتبر الفنان زكي فطين عبد الوهاب مخرجًا للعديد من الأعمال.

ويستعرض "موقع السلطة" مشوار حياة الفنان الكبير منذ ميلاده ونشأته ومرورًا بأعماله، وأدق الأسرار بحياته، نهاية إلى وفاته اليوم الأحد الموافق 20 من مارس لعام 2022، وذلك على النحو التالي:

مولد ونشأة زكي فطين عبد الوهاب

ولد زكي فطين عبد الوهاب في 18 فبراير 1961، وهو ابن الفنانة ليلى مراد والمخرج فطين عبد الوهاب، وتخرج في المعهد العالي للسينما قسم الإخراج عام 1983.

كما عمل مع المخرج علي بدرخان كمخرج مساعد ثانٍ في فيلم أهل القمة وعمل كمساعد إخراج في الكثير من أفلام يوسف شاهين منها اليوم السادس، وعمل مديراً في مواقع التصوير لأفلام أمريكية صورت في مصر منها «أقدار الحرب الدامية». في عام 1981.

حياة زكي فطين الشخصية

"زكي" تزوج سندريلا الشاشة العربية سعاد حسني، أثناء دراسته بالسنة الثانية بالمعهد العالي للسينما.

وقال الفنان الراحل في لقاء مع الإعلامية منى الشاذلي ببرنامج "معكم": "كنت بدرس في سنة تانية في المعهد، وبتدرب إخراج في فيلم أهل القمة بطولة سعاد حسني".

وتابع: "مخرج الفيلم علي بدرخان كان وقتها انفصل عن سعاد، وحبينا بعض، أمي كانت بتعشق سعاد حسني، ولما غنت كان عندها رأي إن صوت سعاد مش قوي، لكن أدائها شديد الحساسية".

وأضاف: "أمي لما عرفت اتخضت، وماكنتش موافقة، بس هي ماتدخلتش إنها تقولي اتجوز أو متتجوزش، لكن كانت بتقولي دايما من يوم ما خلفتك وإنت عاملي مشاكل".

واستكمل: "أنا قلت لماما أنا فيه بيني وبين سعاد حسني قصة حب، قالتلي إنت اتعرفت عليها فين وإزاي، والموضوع وقتها كان كبير، هي كانت رافضة الجواز، لكن لحد مانفصلنا هي كانت بتحب سعاد وتقدرها".

أعمال زكي فطين

من أعماله "تفاحة آدم، واسم مؤقت، والزوجة الثانية، العراف، وإثبات شخصية، فرح ليلى، وعلى كف عفريت، والبلطجي".

حديث زكي فطين عن الموت

وفى وقت سابق تحدث الفنان الراحل عن علاقة الإنسان بالموت والمرض وقصة نزوله لقبر والده عند الدفن، حيث كتب وقتها عبر حسابه على فيس وبك، قائلا: "علاقة الإنسان بالموت.. أنا عمرى ما خفت من الموت أو المرض.. أنا لما أبويا مات كان عندى 17 سنة.. عمتى أصرت إنى انزل القبر معاه عشان ألقي نظرة أخيرة عليه.. لأنه توفى في بيروت ومكنتش شوفته، كنت خايف وأنا نازل القبر، ولما أزاحوا الكفن عن وجهه لقيت على وجهه ابتسامة رضا عمرى ماهنساها.. وتأكدت لحظتها إنه فى مكان أمين".

زكى فطين عبد الوهاب

أعمال من إخراجه لم يتمكن من إتمامها

كشف الكاتب عبدالرحيم كمال، عن مشروع فيلم، كان من المقرر، أن يقوم بإخراجه الفنان الراحل زكي فطين عبدالوهاب، الذي رحل عن عالمنا اليوم الأحد.

الكاتب عبدالرحيم كمال، كشف عن المشروع، عبر صفحته في موقع فيسبوك، وكتب: "رحم الله زكي فطين عبدالوهاب فنان حقيقي كان داخله مخرج كبير جدا، أسعدني الحظ الكاتب عبدالرحيم كمال، كشف عن المشروع، عبر صفحته في موقع فيسبوك، وكتب: "رحم الله زكي فطين عبدالوهاب فنان حقيقي كان داخله مخرج كبير جدا، أسعدني الحظ من سنوات طويلة، والتقيت به لكتابة سيناريو فيلم لم يكتمل".

وتابع: "كانت الحوارات معه ممتعة، كان ممتلئ بالسينما، زكي فطين ابن أهم من امتهنوا مهنة السينما في الشرق، ليلي مراد النجمة الأغلى والأشهر، وفطين عبدالوهاب المخرج الأقرب لوجدان المصريين".

وأضاف: "ومرت السنوات والتقيت بذكي ثانية في أحد الفنادق، كان مرشحا لأداء شخصية مهمة في مسلسل كتبته ودار الحوار الممتع ثانية وسألته عن الإخراج، هز رأسه ولمعت عيناه وقال إنه الآن ممثل اكثر، وذلك مربح وأقل إجهادا، ولكن عيونه خبأت حلما لم يخمد أبدا، وها هو يغيب عنا".

عبد الرحيم، اختتم: "ويظل زكي فطين عبدالوهاب فنان حقيقي وشخص مميز، ومبهر، وأخر السلالة الفنية، والتي هي السلالة الأشهر في تاريخ الفن المصري، سلالة ليلى مراد، ومنير مراد وذكي مراد، وفطين عبدالوهاب، وعباس كامل، رحم الله الفنان والإنسان الجميل زكي فطين عبدالوهاب".

الفنان الراحل زكي فطين عبدالوهاب، عمل مساعد مخرج في العديد من أفلام المخرج يوسف شاهين، وتولى إخراج فيلم "رومانتيكا" عام 1996، بطولة ممدوح عبدالعليم، لوسي، أشرف عبدالباقي، شريف منير، علاء ولي الدين، مخلص البحيري، تميم عبده، محمد لطفي.

وفاة زكي فطين عبد الوهاب

توفي الفنان زكي فطين عبد الوهاب اليوم 20 مارس 2022، بعد صراع مع مرض السرطان.

وعانى عبد الوهاب من أزمتين هُما سرطان الرئة وورم المخ، حيث أصيب في يونيو 2021 بورمٍ في المخ، وكان قد أُصيب في منتصف عام 2019 بسرطانٍ في الرئة.

البنك الأهلي
زكي فطين عبد الوهاب أعمال زكي فطين عبد الوهاب حياة زكي فطين عبد الوهاب الشخصية السندريلا أعمال زواج نشأة مولد ليلى مراد أخبار مصر موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB