موقع السلطة
الخميس، 2 مايو 2024 11:24 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

تعرفي على فوائد البرتقال.. ومخاطر الإكثار من تناوله

البرتقال_أرشيفية
البرتقال_أرشيفية

يحتوي كل نوع من أنواع البرتقال على أكثر من 100٪ من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين سي، كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف التي يمكن أن تفيد صحة الجسم بشكل كبير

1_فوائد البرتقال للجسم

يحمي خلاياك من التلف

يساعد جسمك على إنتاج الكولاجين، وهو بروتين يعالج الجروح ويمنحك بشرة أكثر نعومة.

يسهل امتصاص الحديد لمحاربة فقر الدم.

يقوي جهاز المناعة ودفاع جسمك ضد الجراثيم.

يبطئ تقدم الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD)، وهو سبب رئيسي لفقدان البصر.

يساعد في محاربة السرطان.

عندما تشعر بالقلق، يمكن لفيتامين ج أيضًا أن يخفض مستويات هرمون الإجهاد “الكورتيزول” وضغط الدم لديك.

2_فوائد البرتقال للجهاز الهضمي

1- مضاد التهاب

تخبر بعض الأطعمة جهاز المناعة أنه يتعرض للهجوم، هذا يسبب الالتهاب، عندما يتحول الالتهاب إلى مشكلة طويلة الأمد، يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والتهاب المفاصل والسرطان ومرض الزهايمر، والبرتقال له تأثير معاكس.

وتساعد 3 جرامات من الألياف الموجودة في برتقالة متوسطة على الحفاظ على صحة أمعائك، وانخفاض نسبة الكوليسترول وخطر الإصابة بأمراض القلب والقرحة، وتعمل الألياف أيضًا على إبطاء الطريقة التي يمتص بها جسمك السكر، وهي ميزة كبيرة إذا كنت مصابًا بمرض السكري.

2- الكالسيوم

يحتوي البرتقال على نسبة عالية من هذه العناصر الغذائية المهمة، والتي تحافظ على قوة عظامك وأعضائك وعضلاتك.

3- حمض الفوليك للأمهات والأطفال

يعتبر البرتقال طريقة رائعة للحصول على جرعة كبيرة من حمض الفوليك بشكل طبيعي، يستخدمه جسمك لتقسيم الخلايا وصنع الحمض النووي، لأنه يساعد على منع العيوب الخلقية، فهو فيتامين ب مهم بشكل خاص للنساء الحوامل.

4- سكر جيد

12 جرامًا من السكر في برتقالة طبيعية، هذا يختلف عن نوع السكر الذي تحصل عليه في قالب الحلوى، بالإضافة إلى ذلك، فإن جميع الألياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تأتي مع البرتقال تجعله خيارًا أفضل بكثير لجسمك، اختر البرتقال الخام الذي يحتوي على نسبة سكر أقل من النوع المجفف.

5- البوتاسيوم

البرتقال غني بالبوتاسيوم، وهو معدن ينظم ضربات القلب ووظيفة العضلات، لقد ثبت أنه يخفض ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.

6- حامض الستريك والسترات

حمض الستريك مركب حامض موجود في الحمضيات، ويستخدم أيضًا كمواد حافظة طبيعية، يحتوي البرتقال على الكثير منه، ويمكن أن يغير مستويات الأس الهيدروجيني في البول، ويمنع تكون حصوات أكسالات الكالسيوم أو حصوات الكلى.

3_فوائد البرتقال للمفاصل

يعتبر البرتقال قوة غذائية غنية بالفيتامينات والمعادن، ومن أبرزها فيتامين ج، وهو مضاد للأكسدة يذوب في الماء ويمنع تلف الخلايا.

كما تحتوي كل خلية في الجسم على الحمض النووي، وهو عرضة للتلف أو الطفرات عند تعرضها للجذور الحرة، عندما يتحور الحمض النووي ، يمكن أن يؤدي إلى نمو الخلايا السرطانية، يعمل فيتامين سي على تحييد الجذور الحرة ويمكن أن يمنع هذه الطفرة.

فيتامين سي الموجود في البرتقال له فوائد صحية أخرى أيضًا:

يشكل الأوعية الدموية والعضلات والغضاريف والكولاجين في عظامك.

يحارب الالتهاب ويمكن أن يقلل من شدة حالات مثل الربو والتهاب المفاصل الروماتويدي والسرطان.

يقوي جهاز المناعة في الجسم ليحميه من الفيروسات والجراثيم.

يحسن امتصاص الحديد ويحارب فقر الدم.

يبطئ الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD)، والذي يمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر.

يخفض ضغط الدم والكورتيزول، هرمون التوتر.

بالإضافة إلى فيتامين سي، يحتوي البرتقال على عناصر غذائية أخرى تحافظ على صحة جسمك.

فوائد البرتقال على الريق

يمكن تناول البرتقال ليس فقط كوجبة خفيفة ولكن أيضًا كعنصر رئيسي في الوصفة في الأطباق المختلفة، في الوقت الحاضر، يعد عصير البرتقال جزءًا لا يتجزأ من وجبة فطور صحية، وبالتالي فهو يعزز بداية صحية ليومك.

1- فيتامين سي

يعتبر البرتقال مصدرًا ممتازًا لفيتامين سي، يوفر البرتقال الواحد 116.2 في المائة من القيمة اليومية لفيتامين سي، يرتبط تناول فيتامين سي الجيد بتقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون لأنه يساعد في الحصول عليه من الجذور الحرة التي تسبب تلف الحمض النووي لدينا.

2- نظام المناعة الصحي

فيتامين C، وهو أمر حيوي أيضًا للوظيفة المناسبة لجهاز المناعة الصحي، ومفيد للوقاية من نزلات البرد والوقاية من التهابات الأذن المتكررة.

3- يمنع تلف الجلد

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في البرتقال على حماية البشرة من أضرار الجذور الحرة المعروف أنها تسبب علامات الشيخوخة، يمكن أن تساعدك برتقالة في اليوم على أن تبدو شابًا حتى في سن الخمسين.

4- يحافظ على ضغط الدم تحت الفحص

فالبرتقال غني بفيتامينات B6، ويساعد في دعم إنتاج الهيموجلوبين ويساعد أيضًا في الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة بسبب وجود المغنيسيوم.

5- تخفض نسبة الكوليسترول

وفقًا لدراسة أجراها باحثون أمريكيون وكنديون، فإن فئة من المركبات الموجودة في قشور فواكه الحمضيات تسمى Polymethoxylated Flavones (PMFs) لديها القدرة على خفض الكوليسترول بشكل أكثر فاعلية من بعض الأدوية الموصوفة دون آثار جانبية.

6- يتحكم في مستوى السكر في الدم

تساعد الألياف الموجودة في البرتقال في الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة، مما يجعل البرتقال وجبة خفيفة صحية لمرضى السكري.

البنك الأهلي
البرتقال فوائد البرتقال الكوليسترول ضغط الدم علامات الشيخوخة اخبار مصر موقع السلطة

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB