موقع السلطة
الخميس، 2 مايو 2024 09:03 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

زد إي دبليو: العقوبات ستسبب خسائر ملحوظة للاقتصاد الروسي

زد إي دبليو-أرشيفية
زد إي دبليو-أرشيفية

انتهت نتائج استطلاع أجراه مركز الأبحاث الاقتصادية الأوروبية (زد إي دبليو) الألماني إلى أن العقوبات الغربية المفروضة على روسيا ستتسبب في تداعيات اقتصادية محدودة في ألمانيا ومنطقة اليورو.

وحسب استطلاع المركز الواقع في مدينة مانهايم، فإن 79% من خبراء السوق المالية الذين شملهم الاستطلاع يرون أن أقوى تأثيرات العقوبات بالنسبة لألمانيا ومنطقة اليورو ستتمثل في ارتفاع معدل التضخم.

في الوقت نفسه توقع 74% تراجعا معتدلا في إجمالي الناتج المحلي لمنطقة اليورو جراء العقوبات.

في المقابل، توقع الخبراء أن تؤدي العقوبات إلى عواقب ملحوظة بالنسبة للاقتصاد الروسي.

وقال رئيس المركز، اخيم فامباخ إن "الإجراءات المأخوذة ضد البنك المركزي الروسي سيكون لها التأثير الأكبر".

يذكر أن العقوبات تسببت في حجب واسع النطاق للاحتياطات الدولية للبنك المركزي الروسي من النقد الأجنبي. وتوقع 91% ممن شملهم الاستطلاع أن تؤدي هذه الخطوة إلى خسائر للاقتصاد الروسي، وتوقع 40% أن تكون هذه الخسائر كبيرة.

ورأى 88% من الخبراء أن استبعاد العديد من المصارف الروسية من نظام سويفت للاتصالات المصرفية سيؤدي إلى تداعيات سلبية. فيما توقع 43% أن يؤدي تجميد أرصدة النخبة الروسية في الخارج إلى حدوث عواقب بالنسبة للاقتصاد الروسي.

وأوضحت النتائج أن من المتوقع أن يتمثل الإجراء الأكثر ضررا بالنسبة للشركات الألمانية في الضغط السياسي على شركات غربية لقطع علاقاتها التجارية مع الشركات الروسية، حيث أعرب 62% من الخبراء عن اعتقادهم بأن هذه الخطوة ستؤدي إلى تداعيات سلبية.

وأعرب 35% من الخبراء عن اعتقادهم بأن استبعاد مصارف روسية من نظام سويفت سيلحق الضرر بأكبر اقتصاد في أوروبا، فيما رأى 20% فقط أن العقوبات على روسيا سيكون لها أضرار بالنسبة للاقتصاد الألماني.

واستطلع المركز رأي 162 خبيرا من خبراء أسواق المال لإعداد استطلاعه الاقتصادي لشهر مارس الجاري، ودار الاستطلاع حول التداعيات الاقتصادية للعقوبات الغربية على روسيا.

البنك الأهلي
زد إي دبليو معهد أبحاث الاقتصاد اقتصاد روسيا روسيا أخبار مصر موقع السلطة

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB