موقع السلطة
الإثنين، 6 مايو 2024 07:31 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

أنيسة حسونة.. سفيرة القلب الطيب

أنيسة حسونة.- ارشيفية
أنيسة حسونة.- ارشيفية

رحلت عن عالمنا صباح اليوم أنيسة حسونة، عضو مجلس النواب السابق لتكون مشاركتها في احتفالية المرأة المصرية، من قبل السيدة انتصار السيسى آخر خطواتها تجاه نصرة المرأة.

بملامح مصرية خالصة ووجه بشوش مملوء بابتسامة أمل، تعرف عليها الشعب المصري من خلال شاشة التلفاز كمديرة تنفيذية لمؤسسة الدكتور مجدي يعقوب.

الدكتور أنيسة حسونة التي انضمت لمجلس النواب ضمن الأعضاء المعينين، عملت ملحقا دبلوماسيا في وزارة الخارجية المصرية بعدما حازت على شهادة بكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة، كما عملت بعدها لمدة أربعة عشر عاما في مجلس الوحدة الاقتصادية العربية التابع لجامعة الدول العربية، ثم شغلت منصب مدير عام منتدى مصر الاقتصادي الدولي، وهي محاضرة أيضا في المعهد الدبلوماسي في وزارة الخارجية المصرية والمعهد المصرفي التابع للبنك المركزي المصري.

اختيرت في عام 2014 علي قائمة أقوي مائة امرأة عربية على مستوى العالم، وذلك وفقا لتصنيف مجلتي "آربيان بيزنس" و"coe"، وفي إحدى حواراتها الصحفية قالت أنيسة حسونة إنها تعتز بعملها كمديرة تنفيذية لمؤسسة مجدي يعقوب في أسوان، وهي المسؤولة عن إدارة المؤسسة، وصورتها وعلاقاتها الداخلية والخارجية وجمع التبرعات.

وأشارت إلى أنها لمست من خلال عملها في هذه المؤسسة معني التعامل مع الناس علي أرض الواقع، وتعلمت من الدكتور مجدي يعقوب هذا العالم دمث الخلق أهمية خدمة المرضي وتوظيف التقدم العلمي في ذلك، ولذا عندما تذهب لأسوان يكون ذلك بمثابة شحن لبطاريتها الإنسانية.

وترى أنيسة حسونة أن الدكتور مجدي يعقوب كان موفقا للغاية في اختيار أسوان كموقع لهذه المؤسسة، التي بدأت بمبنى واحد وأصبحت ثلاثة مبان الآن، وخلال خمس سنوات تضاعف عدد العاملين بها عشر مرات، ليصبحوا 450 فردا مابين موظفين وأطباء وباحثين ومتوسط أعمارهم 35 عاما، أي من الشباب، و40٪ من العاملين من النساء، والمؤسسة تمنح الأولوية في العلاج للحالات شديدة الخطورة والتعقيد والعمليات مجانية و60٪ من الذين يتم معالجتهم من أسوان والصعيد و60٪ من العمليات تخصص للأطفال.

أما نشاطها ومشاركتها الفعالة في المجتمع المدني فغني عن التعريف، حيث كانت أول سيدة يتم انتخابها أمينا عاما للمجلس المصري للشؤون الخارجية وهي الآن أمين صندوق المجلس، وعضو المجلس التنفيذي لمنظمة الباجواش للعلوم والشئون الدولية وهي المنظمة الحاصلة علي جائزة نوبل لعام 1995، وعضو في العديد من الهيئات الاستشارية للفكر والحريات والمرأة في مصر والوطن العربي والعالم، فهي مؤسسه لـ"نساء من أجل السلام عبر العالم" في سويسرا، وهي مؤسسة ورئيسة مجلس أمناء مؤسسة "مصر المتنورة"، وعضو بالغرفة التجارية الأمريكية بالقاهرة وبجمعية الأعمال المصرية البريطانية وهي أيضا كاتبة في العديد من الإصدارات الصحفية وأحدث إصداراتها كتاب "ما بعد الربيع العربي.. الصراع والتعاون في الشرق الأوسط".

البنك الأهلي
أنيسة حسونة مجلس النواب الاقتصادي الدولي المركزي المؤسسة المجلس التنفيذي مصر اخبار مصر السلطة

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB